في شهر رمضان... استفيدوا نفسياً وليس فقط جسدياً!

في شهر رمضان... استفيدوا نفسياً وليس فقط جسدياً!

شهر رمضان هو شهر مميز وأساسي ففيه يتم تنظيم النفس وتدريب الذات على الإنضباط، وللصيام فوائده النفسية العديدة، والصوم في شهر رمضان له عدد لا تحصى من الفوائد النفسية التي نتعرف عليها سوياً في هذا المقال من صحتي:

 

تمديد العمر

 

الميزة الأكبر للصيام والمثبتة علمياً أن الصيام يعمل على تجديد وتمديد متوسط ​​العمر، ويرجع ذلك الى تباطؤ معدل الأيض وزيادة كفاءة إنتاج البروتين، وتحسين الجهاز المناعي، وزيادة إنتاج الهرمونات وخاصة هرمون النمو الذي يتم اطلاقه بشكل متكرر أثناء الصيام، كما يتم إنتاج هرمون مكافحة الشيخوخة أيضا بشكل أكثر كفاءة. ويفيد العلماء بأن الطريقة الوحيدة المضمونة لإطالة عمر الانسان هي نقص التغذية دو سوء تغذية، وهذا بالضبط ما يحدث أثناء صيام شهر رمضان.

 

الصيام للهدوء والسلام والتخلص من الضغوط

 

السلام والهدوء النفسي وتقليل العداءات الشخصية من ابرز فوائد شهر رمضان النفسية، فهذا التحسن النفسي يمكن أن يؤدي إلى استقرار مستوى السكر في الدم أثناء الصيام، وينتج عن ذلك أيضاً الهدوء في القلب والعقل، بالإضافة الى تحسين الذاكرة. ويساعد الصوم على تحسين الحالة المزاجية وقدرة الإنسان على التعامل مع الضغوط.

 

الصيام لتنمية حسّ المسؤولية

 

الصيام كفيل بإنماء الشخصية، ومعناه النضج وتحمل المسؤولية والراحة النفسية، فهو يعطي الفرصة للإنسان لكي يفكر في ذاته، ويعمل على التوازن الذي يؤدي إلى الصحة النفسية، وبالطبع فإن الصيام يدرب الإنسان، وينمي قدرته على التحكم في الذات. فالصوم يهب الإنسان السكينة والهدوء والخشوع والتغلب على الملذات.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

نصائح مفيدة لصيام صحي في رمضان

اتبعوا رجيم الصيام لتحقيق حلم الرشاقة سريعاً

نصائح مهمّة لرجيم صحّى في شهر الصيام... إكتشفوها وابدأوا بإتباعها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة