كيف يؤثر العقاب على الطفل؟

كيف يؤثر العقاب على الطفل؟

رغم اهمية العقاب لتربية الاطفال٬ لا بد من معرفة كيفية استخدامه وفرضه على الطفل. فالعقاب نوعين جسدي ونفسي وقد يترك أثراً دائماً لدى الطفل٬ لأنه يؤذيه ويعذبه في حال كان العقاب قاسياً. لذا سيعرض لكم موقع صحتي انواع العقاب التي تؤذي الطفل كثيراً ويجب أن يتجنبها الاهل.

 

اسباب العقاب

 

خلال مرحلة تطور ونمو الطفل على جميع الاصعدة، يمر الطفل بمرحلة اكتشاف وتبرز لديه حشرية زائدة حول امور مختلفة أو قد يكون طبع الطفل يميل الى الحركة الزائدة. كل هذه العوامل تدفع الوالدين احياناً الى استخدام انواعاً من العقاب غير مقبولة وقاسية دون أن ننسى الضغط النفسي الذي قد يمر به الوالدين نتيجة الوضع الاقتصادي أو عدم الاستقرار النفسي التي تزيد من العنف.

 

خطوات بسيطة للتغلب على تمرد الاطفال

 

انواع العقاب واثره

 

يعتمد الوالدين على تطبيق العقاب للحد من الافعال أو الاقوال الخاطئة بنظرهم وبنظر المجتمع والتي قد قام بها اطفالهم فيلجأون حينها الى:

- التعذيب الجسدي الذي يتمثل بالضرب على مناطق حساسة من الجسم ويمكن أن تؤذي رأسهم أو ظهرهم.

- الصراخ بصوت عالٍ وبطريقة عنيفة دون أن يتصرف الطفل بشكل خاطئ.

- العزل اجتماعياً لمدة طويلة في اماكن مظلمة.

- منعه عن الطعام أو الماء.

- تجاهله لفترة طويلة وعدم الاستماع اليه.

 

اثر العقاب على نفسية الطفل

 

يتأثر الطفل بالعقاب ويختلف ذلك حسب عمر الطفل وقساوة الوالدين مما يسبب له الانعزال الاجتماعي٬ التراجع الادراكي وانخفاض العلامات المدرسية٬ التصرف بعنف وتوتر مع رفاقه في المدرسة٬ انخفاض شهيته٬ اضطرابات النوم والشعور بالخوف الدائم. لذا من المهم ان يكون هناك حوار مفتوح مع الولد مهما صغر عمره، في محاولة لايصال الرسالة اليه دون اذيته بسبب العقاب الذي يفرض عليه.

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا