لتفادي المشاكل في العمل تجنّبوا هذه الأخطاء!

لتفادي المشاكل في العمل تجنّبوا هذه الأخطاء!

يفرض العمل مهارات للتعامل مع الأشخاص، او الزملاء في المؤسسة لضمان الراحة النفسيّة. ولكي تتفادوا المشاكل، تجنّبوا الوقوع في الأخطاء الآتية:

 

لا تقولوا نعم دائماً

 

من الضروري أن تسعوا لنيل رضا مدرائكم في العمل وتكونوا عند حسن طنهم، ولكن موافقتهم الرأي دائماً يمكن أن تلعب ضدكم. لأنّ غالبية المدراء يطمحون بأن يتمتع الموظف بشخصية مستقلّة وأفكاراً غير تقليدية. فتحلوا بالشجاعة وعبّروا عن آرائكم بكل حرية. 

 

لا تبالغوا في الاعتذار

 

لا أحد معصوم عن الخطأ، والجميع يقعون فيه. فان صودف وارتكبتم خطأ في العمل أكان بسيطاً أو فادحاً يجب أن تتحمّوا المسؤولية وتعتذروا، ولكن لا تبالغوا بالاعتذار، أو عقاب الذات، نظراً لتأثيرات ذلك على ثقتكم بأنفسكم وأدائكم في العمل.

 

لا تعطوا وعودا تفوق قدراتكم

 

الحماسة جميلة في العمل وقد تكون أحياناً أساسيّة من أجل نتائج أفضل، ولكن التزموا حدود قدراتكم وطاقاتكم، ولا تعطوا وعودا لا يمكنكم الالتزام بها فقط لغاية ابهار الآخرين. هذا الأمر قد يوقعكم في العجز ويسبب لكم المشاكل.

 

ابقوا أموركم الشخصية بعيدة

 

لا تدخلوا أموركم الشخصية الى مكان العمل، نتيجة الاعتياد على الزملاء والشعور بالاطمئنان. يجب أن تدركوا أن مكان العمل يتمتع ببيئة مهنية وعملية لا تنسجم مع الحياة الشخصية. وتجنبوا القيام بمكالمات هاتفية شخصية مهمة أو حساسة في المكتب.

 

ابتعدوا عن النميمة

 

النميمة تشيع جواً من التوتر والسلبية في مكان العمل، وتتنافى مع مبادئ حسن النية بين الزملاء، ويترتب عليها في غالبية الأوقات عواقب سلبية.

 

كفوا عن التذمّر

 

صحيح أن مصاعب العمل وضغوطاته قد لا تحتمل أحياناً لكنها طبيعية في كل الوظائف، لذا يجب عدم الاعتراض على الشركة أو المدير أو الزملاء، أو التذمر والشكوى، فهذا كلّه قد يرتدّ سلباً عليكم، وعلى موقعكم في المؤسسة التي تعلمون فيها. وفي حال وجود شكوى فمن المفضّل التقدّم بها الى القسم المعني.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

ما هي اعراض ادمان العمل؟

6 علامات تؤكد ضرورة استقالتكم من العمل

بعض الحيل والطرق للتخلص من الإجهاد في دوام العمل

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا