للتعامل مع الزميل الإتكالي في العمل... إعتمدوا هذه الخطوات

للتعامل مع الزميل الإتكالي في العمل... إعتمدوا هذه الخطوات!

طريقة التعامل مع الزميل الاتكالي

خلال العمل نواجه أنواع مختلفة من الشخصيات، ما يجعل الإختلاط مع الزملاء في مكان الوظيفة من الأماكن الصعبة. وهنا نشير الى أن بعض الرفاق قد يميلون الى الإتكالية، فما الذي يميّزهم وكيف يمكن التعامل معهم؟

 

ما هي صفات الموظف الإتكالي؟

 

- غالباً ما يميل الشخص الإتكالي الى الكسل، إلا أنه بالمقابل يتمتّع بالكثير من اللطف حيث أنه يحاول أن يلقي عليك عمله بشكل ظريف وطريف، ما يجعلك تخجل من رفضه، ويدفعك الى تحمّل بعض مهامه من دون تردد.

- صاحب الشخصية الاتكالية يكون غير قادر على إتخاذ قراره لوحده، بل هو يسعى عادة الى أن يوكل كل أموره ومسؤولياته لغيره، وذلك لأنه لا يتمتّع بالثقة الكافية بنفسه، كما أنه لا يستطيع التفكير أو العمل بشكل مستقل، بل بلجأ دائماً الى إستشارة الآخرين.

- غالباً ما يهرب الشخص الإتكالي من الحرية لأنها تعني بالنسبة له تحمّل المسؤولية عن أفعاله الخاصة.

- من أكثر ما يعانيه صاحب الشخصية الاعتمادية عدم القدرة على المباشرة في القيام بالأمور لوحده وبشكل تلقائي من دون مشاركة الآخرين له لافتقاره للدافع والطاقة، ولهذا السبب فإن أصحاب هذه الشخصية يكونون أكثر عرضة للمعاناة من الاكتئاب وإضطرابات القلق.

 

كيف يمكن التعامل مع الزميل الإتكالي في العمل؟

 

- من الضروري مساعدة الشخص على إكتساب الطرق والمهارات الأساسية للاعتماد على نفسه والشعور بالأمان عند التعبير عن أفكاره وآرائه بحريّة مطلقة ومن دون أيّ خوف أو تردد.

 

- لا بدّ من مساعدته في وضع أهداف صغيرة وقابلة للتحقق تمكّنه من فعلها دون جهد وتعب ومن دون الإستعانة بالآخرين. كما نشير الى أنه من الضروري مدحه عندما ينهي هذه المهام بنجاح، على أن يتّم التدرّج بزيادة صعوبة المهام عليه تدريجياً ومراقبة تطور النتائج.

- من المفيد التحدّث مع الشخص الإتكالي عن الأشياء التي يستمتع بفعلها، ودفعه الى الانضمام الى النشاطات التي يرغب في القيام بها، إضافة الى تحفيزه على ممارسة التمارين الرياضية التي تساهم في التقليل من مسببات التوتر عنده.

 

إليكم المزيد من صحتي عن المشاكل التي تواجهكم خلال العمل:

هل تعانون من الضغط النفسي في العمل؟ إذاً هذا الموضوع يهمكم!

كيف تتخلّصون من ضغوط العمل بـ3 طرق بسيطة؟

ما هي أبرز الوظائف التي تصيبكم بأمراض نفسية؟

 

‪ما رأيك ؟