لهذه الأسباب يعاني المراهقين من ضعف الذاكرة!

لهذه الأسباب يعاني المراهقين من ضعف الذاكرة!

إن ضعف الذاكرة من المشاكل الأكثر شيوعاً التي يعاني منها المراهق، الذي قد ينسى المكان الذي وضع فيه أغراضه أو وقت موعد طبيبه وغيرها من الامور. هذه الثغرات تشكّل خللاً طبيعياً يحدث داخل دماغه لأنه مشغول في فرز وتخزين وتذكر تفاصيل أخرى. عادةً لا تستمرّ مشكلة فقدان الذاكرة إلى فترة البلوغ ولكن بحال لم يتخلّص منها فلا بدّ من اسنشارة الطبيب.

 

 ما هي أسباب ضعف الذاكرة عند المراهقين؟

 

الأدوية

 

يمكن أن تتداخل الأدوية الموصوفة والتي لا تحتاج إلى وصفة طبية مع ذاكرة المراهق بسبب احتمال حدوث تغيرات في الوعي. تشمل هذه الأدوية الحبوب المنومة، مضادات الهيستامين، الأدوية المضادة للقلق، مضادات الاكتئاب، الأدوية المضادة للذهان وأدوية الألم.

 

صدمة في الرأس

 

إن تعرّض رأس المراهق لصدمة يمكن أن تؤثر على ذاكرته. عادةً لا يصاب بفقدان الذاكرة جرّاء الصدمات التي تصيب الرأس، ولكن إذا استمر في ممارسة نشاطه على الفور بعد توجيه ضربة إلى رأسه، فمن غير المحتمل ان تكون الإصابة خطيرة. ومع ذلك، عليك مراقبته المراهق عن كثب لمدة 24 ساعة بعد الحادث.

 

الإكتئاب

 

الاكتئاب يسبب عدم الاهتمام والتركيز، والذي يمكن أن يمنع المراهق من استخدام ذاكرته بالطريقة الصحيحة. كما ويمكن للأدوية المخصصة لعلاج الإكتئاب ان تؤدي إلى فقدان الذاكرة وعدم التركيز.

 

التوتر والقلق

 

يمكن أن يسبب الإجهاد والقلق من الصدمة العاطفية فقدان الذاكرة. فقدان الذاكرة النفسي هو أمر نادر ولكن يمكن أن ينجم عن الإجهاد العاطفي الشديد. هذه الحالة يمكن أن يتسبب في أن ينسى المراهق مكانه أو اسمه أو حتى تاريخ ميلاده.

 

المرض

 

يمكن أن يفسر المرض الذي يدمر الدماغ لماذا يعاني المراهق من فقدان الذاكرة. أمراض مثل فيروس نقص المناعة البشرية والسل الرئوي والزهري والهربس يمكن أن تهاجم الدماغ وتسبب مشاكل في الذاكرة.

 

بعض النصائح لعلاج فقدان الذاكرة عند المراهقين

 

- من المهم أن تشجعي ابنك المراهق على ممارسة الرياضة ما يساعد على تنشيط دورته الدموية وايصال الأكسيجن الكافي إلى دماغه لتفعيل دور ذاكرته بشكل جيّد.

- كما انه من الضروري ان تتحدثي معه وتكتشفي سبب توتره وقلقه وان تحاولا إيجاد الحلول المناسبة لها.

- استشارة الطبيب امرٌ لا مفرّمنه بحال تفاقمت المشكلة. فالعلاج الإدراكي السلوكي يساعده على تحديد اسباب المشكلة ويعلّمه الطريقة الصحيحة للتعامل معها.

 

لقراءة المزيد عن تربية المراهقين إضغطوا على الروابط التالية:

 

هكذا تساعدين إبنك المراهق على تعزيز ثقته بنفسه

ما هي أبرز العلامات التي تدلّ على دخول مرحلة المراهقة؟

الحبّ في سنّ المراهقة... هل هو حقيقيّ؟

 

 

 

‪ما رأيك ؟