ما هو تأثير الإهانة اللفظية على الأطفال؟

ما هو تأثير الإهانة اللفظية على الأطفال؟

روبير الجميّل

الإساءة اللفظية هي أي سلوك عدواني يحدث من خلال التواصل البشري. وتشمل هذه السلوكيات: التقليل من الشأن، والسب، والشتائم، والنقد السلبي، والتهديد، والأمر، وتقويض نزاهة الشخص. غالباً ما يكون القصد من الإساءة اللفظية إثبات الوقاحة، والعدوانية، والاستخفاف، والتشهير، والافتراء، والازدراء.

وفي كثير من الأحيان، قد يحاول الأهل إلقاء اللوم على سلوكيات أطفالهم، ومواقفهم، وتصوراتهم على أنها حافز لسلوكهم السلبي. ومن النادر سماع أحد الوالدين الدفاعيين يقبل المسؤولية. علاوة على ذلك، نعلم جميعًا أن العديد من سلوكيات الوالدين هي سلوكيات ومواقف وتصورات مكتسبة. لقد تعلم الآباء سلوكياتهم من مشاهدة آبائهم ومعلميهم وغيرهم ممن لعبوا أدواراً مهمة في حياتهم.

لكن الأهل مسؤولون مباشرة أمام أطفالهم لضمان تربيتهم في بيئة آمنة وجو مليء بالرعاية والحب والقبول غير المشروط واحترام الذات وغيره. وبغض النظر عن الإساءة اللفظية التي تعرض لها الأب والام من أهلهم، لا يجب إسقاط نفس النوع من التعاطي على الأطفال. فسيكون من الحكمة عدم اللجوء إلى الإهانة اللفظية وممارسة أقصى أنواع الانضباط اللفظي عند الحوار مع الأطفال او تأنيبهم. حتى أنه من الجيد تصحيح الجمل والعبارات والكلمات أمام الطفل مما يترك أثراً ايجابياً في ذهنه.

ما هي بعض آثار الإساءة اللفظية؟

بالنسبة للعديد من الأطفال، يؤكد علماء النفس وجود علاقة بين الإساءة اللفظية والعاطفية والعديد من السلوكيات المعادية للمجتمع. للأسف، بالنسبة لبعض الأطفال، يكون الألم شديداً بحيث يلجؤون إلى تشويه الذات لتهدئة الندوب العاطفية والألم. ويمكن أن يتطور لدى الطفل مشاكل نفسية عديدة قد تشمل تدني احترام الذات أو تشوه الصورة الذاتية أو ضعف الإدراك أو النظرة السبية إلى العالم. كما قد يتصرف الطفل بعدوانية وبعكس السلوكيات التي يتلقاها من الوادين.

في حالات متقدمة من الإساءة اللفظية المتكررة على فترة طويلة، قد يبدأ الأطفال بشرب الكحول وتناول المخدرات غير المشروعة لتخفيف الألم العاطفي المرتبط بإساءة معاملتهم الشخصية.

وبذلك، عندما يرتكب الطفل أخطاء أو يفشل أو يعصي، لا يجب تأنيبه، بل تحذيره من مغبة أفعاله وتذكيره بأنه محبوب ومرغوب به سليماً ومعافياً. يحتاج الطفل إلى أن يكون الأهل حليفاً ومدافعاً عنه، ولكن طبعاً ضمن الأطر المنطقية والمعقولة للأمور.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال:

4 نشاطات مسلية للأطفال يمكن تطبيقها في المنزل

4 نصائح يجب تطبيقها لنجاح الطفل في التعلم عن بعد

العنف عند الأطفال اقل من سنتين يؤدي إلى عواقب طويلة الأمد!

‪ما رأيك ؟
من انوثة