ما هي متلازمة ستوكهولم؟

ما هي متلازمة ستوكهولم؟

ان التعريف المعتمد علمياً لمتلازمة ستوكهولم هو تعاطف الشخص مع عدوِّه أو من اعتدى عليه أو أساء إليه بأي شكلٍ من الأشكال؛ كما انهم يحملون المشاعر الايجابية تجاه المعتدي قد تصل لحدِّ رفض إيقاع عقوبة عليه. ولتتعرفوا أكثر على متلازمة ستوكهولم ما عليكم سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

تعريف متلازمة ستوكهولم

 

ان متلازمة ستوكهولم عبارة عن مرض نفسي يحصل نتيجة ظروف استثنائية يقع فيها الشخص، فبدلاً من أن ينقم من الشخص الذي اعتدى عليه؛ فإنه يُبدي تعاطفاً معه. وهذه المتلازمة تكون نتيجة وجود مشاعر سلبية من الضحية تجاه عائلته أو أصدقائه أو عمله، ما يجفعه الى تبني وجهة نظر المعتدي والاقتناع بها، وهذا يؤدي إلى أن يدعم الضحية الجاني في كل ما يقوم به ، لأنه قد برَّر له هذا الفِعل بأنه لإثبات وجهة نظره التي قام المجني عليه بتبنِّيها والدِّفاع عنها.

 

هذه المتلازمة التي تحدث حالة شديدة من الخوف لدى المجني عليه يجب أن تدوم لعِدَّة أيام حتى يتكوَّن في نفس الضحيَّة شعور نحو مختطفه أو المُعتدي عليه، وكذلك أن يُظهِر المُعتدي مشاعر الحنان تجاه ضحيته أو ضحاياه؛ وما يتبعه من الضحية بالشعور بالامتنان أو ظهور مشاعر إيجابية نحو الخاطِف أو المُعتدي. وفي النهاية فان نتائج هذه المتلازمة تظهر في دفاع المجني عليه عن الجاني ورفض التعاون لتخليصه من قبضته. كما وان الامر قد يصل به الى حد بالدِفاع عنه أمام القضاء.

 

ويشير الاطباء النفسيون في هذا الاطار الى ان هذا الشعور في متلازمة ستوكهولم غير متصنَّع، بل هو أصيل في نفس الضحية، حيث يتولَّد لديهم الشعور بأن الجاني هو الذي يمنحهم حق الحياة.

 

تعرفوا على امراض المتلازمة من خلال موقع صحتي: 

 

متلازمة جيلبرت... اضطراب بسيط في الكبد يستلزم المتابعة

كيف نحمي أنفسنا من متلازمة نفق الرسغ؟

متلازمة غوليان باري.. مرض يقتل الأعصاب!

‪ما رأيك ؟
من انوثة