Sohati - وداعاً لآلام أسفل الظهر مع تمارين اليوغا!

وداعاً لآلام أسفل الظهر مع تمارين اليوغا!

اليوغا هي من الطقوس الروحية التي تمنح المرء نقاء الذهن من خلال الوصول إلى درجات تأمل عالية. وهذه التمارين ليست لهدف التأمل فقط، بل إن ممارستها هو بمثابة أي رياضة أخرى تتميز بالعديد من الفوائد والاستخدامات في العلاج النفسي والجسدي.

 

اليوغا وآلام الظهر

 

إن تمارين اليوغا فعالة جداً في تخفيف آلام الظهر حيث أن نتائجها مماثلة تماماً للعلاج الطبيعي. فقد كشفت دراسة علمية أخيرة أجراها مركز بوسطن الطبي أن ممارسة اليوغا لمدة 12 أسبوعا متتالية كفيلة بتحسين الحالات المصابة بالآلام الحادة في أسفل الظهر.

 

وقد أثبت أن ممارسة تمارين اليوغا بإنتظام شديد يعتبر من أفضل التمارين الطبيعية لعلاج آلام أسفل الظهر وذلك للاسباب التالية:

 

- تساهم اليوغا في تعزيز الدورة الدموية.

- تعمل على استرخاء العضلات وتقوية العضلات الضعيفة.

- تقوم بتمديد العامود الفقري بلطف.

- تساهم في تدفق الدم إلى عضلات الظهر ما يخفف الألم.

- تحقيق زيادة المرونة.

- تحسين تدفق الأوكسجين الذي يمر إلى أنسجة الجسم.

- تحقيق التوازن العصبي في الجهاز العصبي.

 

كيف يمكن ممارسة تمارين اليوغا للحدّ من آلام الظهر؟

 

تُعدّ التمارين بسيطة وبعيدة عن إرهاق الجسد، وهي تهدف إلى إيجاد التوازن في الجسم إبتداء من القدمين، وهي تشدد على ضرورة الوقوف مع تفادي الضغط على الكاحل والقدم. ينصح القيام بهذه التمارين لمدة عشر دقائق في المنزل يومياً، وذلك وفقاً للآتي:

 

- في التدريب الأول لممارسة تمارين اليوغا:

 

 يطلب نقل الوزن إلى القدم اليسرى ووضع الكعب الأيمن على الفخذ الأيسر والبدء بضغط الفخذ على الكعب الأيمن لخلق ضغط متعادل. من ثم يقوم الشخص بوضع يده اليسرى فوق رأسه ويركز على موازنة جسمه على ساقه اليسرى ثم يبدأ بتحريك ركبته اليمنى بالتناغم مع الورك الأيمن. وهنا لا يجوز للشخص ترك وركه الأيسر يتأرجح إلى الأمام وينبغي عليه أيضا التنفس والمحافظة على توازنه.

 

- أما التدريب الثاني فيتمثل بالثبات على الأرض:

 

ينبغي مدّ الذراعين بحيث تواجه راحتا كفين إحداهما الأخرى وصولا إلى الأصابع ثم يقوم الشخص برفع عاموده الفقري والتنفس لمدة 30 ثانية. وللاستراحة ينبغي وضع القدم اليسرى على الأرض وإعادة التدريب إلى الجهة الأخرى.

 

اقرأوا المزيد عن فوائد اليوغا على هذه الروابط:

 

لن تصدقي فوائد تمارين اليوغا قبل الولادة!

صدقوا أو لا تصدقوا ... اليوغا تعالج الروماتيزم!

اليوغا من افضل العلاجات للادمان!

 

‪ما رأيك ؟