أدوية الكولسترول... تحسّن الأداء الجنسي للرجل؟

أدوية الكولسترول... هل تحسّن الأداء الجنسي للرجل؟

تؤثر الصحة الجسديّة بشكلٍ كبير على الصحة الجنسية لذلك فإنّ أيّ مشكلة يمكن أن تنعكس بشكلٍ مباشر على العلاقة الحميمة عند كلّ من المرأة والرجل، كما أنّ الأدوية تترك تأثيرات مباشرة على الأداء الجنسي. نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي كيف يمكن أن تؤثر أدوية خفض الكولسترول على الأداء الجنسي عند الرجل.

 

أدوية الكولسترول والأداء الجنسي

الضعف الجنسي من المشاكل الشائعة التي يمكن أن يعاني منها الرجل وتؤثر على حياته الجنسية وعلى علاقته بالشريك، فيسعى إلى علاجها بكلّ الوسائل المتاحة كما يلجأ إلى تناول الأدوية والعلاجات التي تحسّن من الانتصاب. وفي خبرٍ سارّ، تبيّن أنّ استخدام الأدوية الخافضة للكوليسترول والذي تُدعى أيضاً الستاتينات، يمكن أن يحسّن من الأداء الجنسي لا سيّما لدى المسنين.

 

الدراسات تؤكّد

بحث العلماء في 11 دراسة شملت الرجال الذين يعانون من ارتفاع معدل الكولسترول في الدم وعدم القدرة على الانتصاب، وتوصّلوا من خلال النتائج إلى أنّ الأدوية المخفّضة للكولسترول قد تحسّن من القدرة على الانتصاب والتمتّع بعلاقة حميمة ناجحة وسعيدة.

وقال المشرف على إحدى الدراسات الدكتور جون كوستيس، إنّ الزيادة في درجات الانتصاب بسبب استهلاك أدوية الكولسترول تبلغ حوالى الثلث إلى النصف من الحالات التي تمّ الإبلاغ عنها، نتيجة تناول عقاقير الفياغرا وغيرها.

 

بديل عن الفياغرا؟

يستبعد الباحثون أن تكفي النتائج التي تمّ التوصل إليها بشأن تأثير أدوية الكولسترول على الأداء الجنسي، لاعتماد هذه الأدوية كعلاج أساسي للضعف الجنسي خصوصاً عند المسنّين كبديل عن الفياغرا. وتبقى الحاجة ضرورية لإجراء المزيد من الأبحاث والدراسات قبل اعتماد الأدوية الخافضة للكولسترول علاجاً لضعف الانتصاب، من الناحية الطبية الرسمية.

 

مفيدة لمرضى القلب والسكري

 من المعروف أنّ ارتفاع معدّلات الكولسترول عادةً ما ترتبط بزيادة خطر الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية والسكري وارتفاع ضغط الدم. وهذه المشاكل الصحية المذكورة والتي تُعتبر أمراضاً مزمنة، تترك تأثيرات سلبيّة على الحياة الجنسيّة، خصوصاً من ناحية زيادة الضعف الجنسي وتراجع الرغبة.

من هنا، فإنّ الأدوية المخفّضة للكولسترول تحسّن الانتصاب وتعالج الضعف الجنسي من خلال الوقاية من هذه الأمراض المزمنة وخفض مستوى الكولسترول.

 

يبقى اللجوء إلى الطبيب ومراجعته بشأن علاج الضعف الجنسي أولوية، مع أهمية عدم تناول أيّ دواء قبل التأكّد من تأثيراته مع الطبيب. 

 

لقراءة المزيد عن الضعف الجنسي عند الرجل اضغطوا على الروابط التالية: 

 

هل للفياغرا أي تأثيرات سلبية على صحّة الرجل؟

كيف يؤثّر الضعف الجنسي على نفسيّة الرجل وتصرّفاته؟

تمارين قاع الحوض قد تقضي على ضعف الانتصاب لدى الرجال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة