الخصية المعلقة حالة شائعة... إليكم أبرز أضرارها!

الخصية المعلقة حالة شائعة... إليكم أبرز أضرارها!

يمكن تعريف حالة الخصية المعلقة بأنّها خصية لم تنزل وتأخذ المكان المعدّ لها داخل كيس الصفن قبل ولادة الطّفل الذكر. وتُعرَف هذه الحالة أيضاً بالخصية غير النازلة، وهي شائعة خصوصاً في حالات الولادة المبكرة أو قبل إكمال الأسبوع 37 من الحمل.

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأضرار التي قد تترتّب على المعاناة من الخصية المعلقة.

 

مشاكل الخصوبة

 

يمكن أن تتأثر الخصوبة عند الرجل سلباً في حال المعاناة من الخصية المعلقة، بسبب انخفاض عدد الحيوانات المنويّة إضافة إلى إصابتها بالضّعف؛ الأمر الذي قد يحول دون وصول حيوانٍ منوي إلى البويضة لتخصيبها وحدوث الحمل.

يعود السّبب الأساس إلى النمو غير الطبيعي للخصية غير النازلة ويمكن أن يزداد الأمر سوءاً في حال تجاهل تلقّي العلاج المناسب للحالة لفترةٍ طويلة من الوقت.

 

التواء الخصيتين

 

يُعدّ التواء الخصية من المضاعفات المحتملة للخصية المعلقة، وهو عبارة عن التواء الحبل المنوي الذي يحتوي على الأوعية الدمويّة والأنبوب الذي يحمل السائل المنوي من الخصية إلى العضو الذكري؛ وفي حال الإصابة بهذه الحالة، لا يصل الدم بشكلٍ كافٍ إلى الخصية.

يُنصح بمراجعة الطّبيب وتلقّي العلاج المناسب وعدم إهمال الحالة، لأنّ النتائج قد تكون وخيمة.

 

سرطان الخصية

 

عادةً ما يبدأ تطوّر سرطان الخصية في أنسجة خلايا الخصية المسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنويّة، ويعود السّبب عموماً إلى أمرٍ غير معروف يؤدّي إلى تطوّر الخلايا لتصبح سرطانيّة.

وغالباً ما تزيد المعاناة من الخصية المعلقة من خطر الإصابة بسرطان الخصية.

 

الضّرر والصدمات

 

من المضاعفات المحتملة للخصية المعلقة، الإصابة بالضرر أو الصدمة الصدمات؛ فإذا كانت الخصية غير نازلة وموجودة بالأربية، فقد تتضرّر من جراء الضّغط على عظمة العانة.

 

الفتق الأربي

 

يُحتمل أن تؤدّي المعاناة من الخصية المعلقة إلى الإصابة بالفتق الأربي.

وفي التفاصيل، إذا كانت الفتحة بين البطن والقناة الأربية ليّنة وفضفاضة بشكلٍ كبير، يمكن أن يحصل في هذه الحالة ضغطٌ على بعض الأعضاء الداخليّة في جوف البطن.

 

في غالبية الحالات، تأخذ الخصية المعلقة أو غير النازلة مكانها الصحيح من تلقاء نفسها في الأشهر القليلة الأولى بعد ولادة الطفل، أمّا الإصابة بحالة عدم نزول الخصية من تلقاء نفسها فقد تتطلّب اللجوء إلى الجراحة لإعادة الخصية المعلقة إلى وضعها الطبيعي في كيس الصفن.

 

اقرأوا المزيد عن الخصية المعلقة على هذه الروابط:

 

للرجل... هكذا تعالج الخصية المعلّقة

متى تصبح عملية الخصية المعلقة خطيرة؟

الخصية المعلقة تحتاج للعلاج... وهذه هي الطريقة

‪ما رأيك ؟