حقائق مهمّة عن سرطان الخصية نكشفها لكم

حقائق مهمّة عن سرطان الخصية نكشفها لكم

يحدث سرطان الخصية في الخصيتين اللتين تقعان داخل كيس الصفن، وهو كيس جلدي رخو تحت القضيب. بالمقارنة مع أنواع السرطان الأخرى، فإن سرطان الخصية نادر الحدوث. اليك هذا الموضوع من صحتي لمعرفة المزيد حول هذا النوع من الأمراض وأسبابه.

 

أسباب سرطان الخصية

إن أسباب الإصابة بسرطان الخصية في معظم الحالات غير واضحة. اذ ان الأطباء يعتبرون أن سرطان الخصية يحدث عندما تتغير الخلايا السليمة في الخصية.

ففي العادة، تنمو الخلايا السليمة وتنقسم بطريقة منظّمة للحفاظ على عمل الجسم بشكل طبيعي. لكن في بعض الأحيان تتطور بعض الخلايا غير الطبيعية، مما يؤدي إلى خروج هذا النمو عن السيطرة، فتستمر هذه الخلايا السرطانية في الانقسام حتى عندما لا تكون هناك حاجة لخلايا جديدة. بعدها تتشكّل كتلة في الخصية من الخلايا المتراكمة.

تبدأ جميع سرطانات الخصية تقريباً في الخلايا الجرثومية، أي الخلايا الموجودة في الخصيتين التي تنتج حيوانات منوية غير ناضجة. حتى الآن، لا يُعرف سبب تشوه الخلايا الجرثومية وتطورها إلى سرطان.

 

علامات سرطان الخصية

تتضمن علامات سرطان الخصية ما يلي:

- كتلة أو تضخم في أي من الخصيتين

- شعور بثقل في كيس الصفن

- ألم خفيف في البطن أو الفخذ

- تجمع مفاجئ للسوائل في كيس الصفن

- ألم أو انزعاج في الخصية أو كيس الصفن

- تضخم أو إيلام الثديين

- ألم في الظهر

وعادة ما يصيب السرطان خصية واحدة فقط.

 

استشارة الطبيب

يفضّل مراجعة الطبيب المختص إذا اكتشفت أي ألم أو تورم أو كتل في الخصيتين أو منطقة الفخذ، خاصة إذا استمرت هذه العلامات والأعراض لأكثر من أسبوعين. كما عليك عرض الفحص الذاتي للخصيتين على الطبيب للتأكد من النتائج خصوصاً اذا كان هنك حالات متوارثة من سرطان الخصية.

 

الوقاية

لا توجد طريقة للوقاية من سرطان الخصية. لذلك يوصي الأطباء بإجراء فحوصات ذاتية منتظمة للخصية لتحديد سرطان الخصية في مرحلته الأولى ما يسمح بمعالجته بطريقة أسهل.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

للمزيد من المواضيع المتعلقة بالصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تؤثر البواسير على العلاقة الجنسية؟

كيف يفيدكِ الجماع الصباحي؟ تأثيره مذهل!

كيف يمكن ان يؤثر التحرش الجنسي على تفكير المرأة وحياتها؟

‪ما رأيك ؟