كيف يؤثر فيروس كورونا على قدرة الرجل الجنسية؟

كيف يؤثر فيروس كورونا على قدرة الرجل الجنسية؟

العلماء والباحثون في بحثٍ مستمرّ عن الأعراض والمضاعفات المرافقة للإصابة بفيروس كورونا المستجدّ، بحيث تظهر يومياً العديد من التأثيرات الجديدة للمرض حتى بعد التعافي منه. فما هو تأثير فيروس كورونا على قدرة الرجل الجنسية؟ هل يسبب العجز الجنسي؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ضعف الانتصاب من أعراض كورونا

الإصابة بفيروس كورونا يمكن أن ترتبط بالصحة الجنسية عند الرجل من عدة جهات وبعدة طرق، إذ يُشار إلى أنّ ضعف الانتصاب قد يكون من أعراض المرض. كما أنّ الإصابة فجأة بضعف الانتصاب وخصوصاً بعد التعافي من كورونا، يمكن أن تكون مؤشراً على أنّ الضعف الجنسي من المضاعفات طويلة الأمد التي قد يتركها الفيروس على الصحة الجنسية عند الرجل.

 

القضاء على الرغبة الجنسية

من الممكن أن تقضي الإصابة بفيروس كورونا على صحة الرجل الجنسية بطريقة غير مباشرة ولكنها مؤثرة بشكلٍ كبير، نظراً لارتباط الوظائف الجنسية في الجسم بكافة الأعضاء والأجهزة الأخرى. في هذا الإطار، يتسبب كورونا باستجابة مناعية قوية للجسم قد تؤثر على نظام القلب والأوعية الدموية. ويمكن لأيّ ضغوط أو تغيّرات أن تعطّل الوظيفة الهرمونية الطبيعية، مثل الحال مع كورونا، ممّا يتسبب بالقضاء على الرغبة الجنسية.

 

أهمّية العامِل النفسي

سبب تراجع الرغبة الجنسية بسبب كورونا لا يقتصر على وظيفة القلب والأعضاء كافة في الجسم، إذ لا بدّ من الإشارة إلى أهمية العامِل النفسي في هذا الإطار. ويرتبط النشاط الجنسي بالصحة النفسية بشكلٍ كبير، وهنا يأتي الدور السلبي للفيروس من حيث التسبب بالقلق والتوتر والاكتئاب والتأثير على الحالة المزاجية. كما أنّ التدهور الصحي الناتج عن الوباء يسبب مشاكل صحية ومنها الضعف الجنسي.

 

هرمون التستوستيرون

تتسبب الإصابة بفيروس كورونا المستجدّ بالتأثير سلباً على هرمون التستوستيرون، الأساسي للتمتع بصحة جنسية سليمة عند الرجل. فالفيروس وعندما يتكاثر في الجسم، يمكن أن يفسد كل جزء من النظام ومنها الأوعية الدموية ومستويات هرمون التستوستيرون، ممّا يؤدي إلى الضعف الجنسي.

 

ونظراً لأنّ كورونا يخترق العديد من أنظمة الجسم المختلفة ومن بينها الأعصاب، فإنّه ليس غريباً أن يكون الضعف الجنسي تأثيراً طويل الأمد على صحة الرجل، حتى بعد التعافي.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.


لقراءة المزيد عن فيروس كورونا والصحة الجنسية اضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة