ما دور الحويصلة المنويّة؟ وما علاقتها بالهرمونات؟

ما دور الحويصلة المنويّة؟ وما علاقتها بالهرمونات؟

الحويصلة المنويّة أو ما يُسمّى أيضاً بالغدد الحويصليّة هي جزءٌ من الجهاز التناسلي الذكوري وهي غدّة تقع إلى الخلف والأسفل من المثانة عند الرّجال، وهناك حويصلتان منويّتان في جسم كلّ رجل مُقسّمة على شكل واحدةٍ في كلّ جانب.

نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي دور الحويصلة المنوية وعلاقتها بالهرمونات، بالإضافة إلى لمحةٍ عن التهاب الحويصلة المنويّة.

 

ما دور الحويصلة المنوية؟

 

يكمن دور الحويصلة في أنّها تعمل على إفراز محتويات السائل المنوي في قنوات القذف في جسم الرّجل، وهي تُساهم بمحتوى ما يقارب 60 في المئة من السوائل المنويّة أثناء القذف.

والحويصلات المنويّة ليست فقط مستودعاً تُخزّن فيه الحيوانات المنويّة بعد وصولها من الخصية، بل إنّها أيضاً مصدرٌ مهمّ لإنتاج سكّر الفواكه الذي يُعدّ عنصراً لا غنى عنه لتغذية الحيوانات المنويّة.

 

وفي حال قلّت نسبة سكّر الفواكه المُنتجة في السائل المنوي عن المعدّل الطبيعي، فقد يؤدّي هذا الأمر إلى ظواهر غير طبيعيّةٍ في الحيوانات المنويّة من ناحية عددها أو نشاطها وحركتها أو حتّى شكلها؛ ما يُمكن أن يكون سبباً أساسياً للإصابة بالعقم وعدم الإنجاب.

 

الهرمونات والحويصلات المنوية

 

يتمّ التحكّم في حجم ونشاط الحويصلات المنويّة من خلال الهرمونات، وتحديداً عن طريق إنتاج جسم الرّجل للأندروجين، وهو الهرمون الرئيس الذي يؤثّر على نموّ ونشاط الحويصلات المنويّة.

يبدأ إفراز الجسم لهذا الهرمون في سنّ البلوغ، ثمّ يبدأ بالإنخفاض عندما يقرب الرّجل من بلوغ الـ 30 عاماً من عمره. ويُشار إلى أنّه في غياب هذا الهرمون، تضمر الحويصلات المنويّة وتتحلّل.

 

التهاب الحويصلات المنويّة

 

إنّ التهاب الحويصلات المنويّة قد يحدث نتيجة وجود بكتيريا من الجسم نفسه، مثل المُعاناة من مشكلةٍ في الأسنان أو عن طريق الأوعية اللمفاويّة من خلال القولون، أو نتيجة التهاباتٍ في المثانة، أو عن طريق ممارسة العلاقات الجنسيّة.

أمّا في ما يتعلّق بالأعراض، فقد تكون عبارةً عن آلامٍ في الظهر أو في البطن، حرقان في البول، وجود دمٍ في السائل المنوي، سرعة القذف، قلّة كمّية السائل المنوي، أو الشّعور بألمٍ في الخصية أو بين الفخذين.

 

في حال الشّك باحتمال المُعاناة من أيّ مشكلةٍ صحّيةٍ عموماً أو جنسيّة خصوصاً، لا بدّ من مراجعة الطّبيب لتشخيص الحالة وإيجاد العلاج المُناسب.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:


هل يساعد التستوستيرون على الانتصاب؟

هذا ما يجب ان تعرفه عن آلام الخصية التي تذهب وتعود!

عالج مشكلة سرعة القذف عندك بهذه الأساليب!

‪ما رأيك ؟