ما هو سبب الشعور بالتعب عند ممارسة العلاقة الحميمة؟

ما هو سبب الشعور بالتعب عند ممارسة العلاقة الحميمة؟

لا شكّ أن العلاقة الحميمة تلعب دوراً مهماً في الحياة الزوجية، لذلك يمكن أن يشعر الزوجين بالقلق حيال بعض الأمور التي يمكن أن ترتبط بها. ومن بين المسائل التي يمكن أن تزيد من قلق الرجل، يمكن للشعور بالتعب بعد العلاقة الحميمة أن تكون من أبرزها.

 

لماذا اشعر بالتعب عند الجماع؟

-إن العلاقة الجنسية مسؤولة عن زيادة مستوى الأوكسيتوسين في الجسم. والأوكسيتوسين هو الهرمون المعروف باسم "هرمون الحب"، وهو المسؤول عن تفعيل الإحساس بالاتصال العميق بالشريك. أيضاً، يساعد الجنس على تقليل إنتاج الكورتيزول، الذي يلعب دوراً حيوياً في الشعور بالتوتر. عندما تحدث مثل هذه التغييرات، فإن الجسم يسترخي، ويزيد الشعور بالتعب والخمول خصوصاً في فترة الليل. تتلاشى الأفكار المجهدة من الذهن، من هنا فإن الهدوء الفكري يجعل من السهل على الجسم الشعور بالخمول وبالرغبة في النوم.

- كما انه خلال العلاقة الجنسية، يمكن تطبيق العديد من الوضعيات التي تتطلّب بعض المجهود وبالتالي يمكن أن تزيد من الشعر بالخمول والتعب.

- أيضاً، إن هزة الجماع تساعد الجسم على إنتاج كل الهرمونات المفيدة التي تهدف إلى تحفيز الاسترخاء. يقوم جسم الرجل بإطلاق البرولاكتين، وهو مادة كيميائية حيوية مسؤولة مباشرة عن الإحساس بالتعب. في الواقع، يمنع هذا الهرمون الدوبامين، وهو ناقل عصبي محفز يجعلكم تشعرون باليقظة والنشاط. أيضاً، يتمّ إطلاق الاندورفين في الدماغ (والذي يعتبر ناقلاً عصبياً جيداً أيضاً) خلال النشوة الجنسية. وبالتالي، يتمّ الوصول إلى المشاعر الحميمية والنشوة العميقة التي لها تأثير مهدئ قوي على الجسم.

 

بعض النصائح

- قبل ممارسة العلاقة الحميمة، من المهم تخصيص 15 دقيقة على الأقل لفترة المداعبة، ما يسهل من إفراز المهبل للسائل المرطب ويمنع الشعور بالألم خلال العلاقة.

- من الضروري التغيير في الوضعيات، ما يزيد من الشعور بالإثارة خلال العلاقة الحميمة.

 

 

لقراءة المزيد عن العلاقة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟