ما هي أخطر مراحل البواسير؟ اكتشفوها معنا

ما هي أخطر مراحل البواسير؟ اكتشفوها معنا

يعاني بعض الأشخاص من مشكلة البواسير، ولمن لا يعرف ما هي البواسير، فهي مجموعة من أوردة منتفخة داخل فتحة الشرج، وفي المستقيم السفلي، وهذه الحالة شائعة بين البالغين. سبب حدوث هذه الحالة هو زيادة الضغط، وزيادة في الوزن، أو الإجهاد خلال حركة الأمعاء، وتكون إمّا بواسير داخليّة أي داخل المستقيم أو بواسير خارجيّة تحت الجلد. ما هي أخطر مراحل البواسير؟ هذا ما ستتعرّفون عليه في هذا المقال.

 

ما هي أخطر مراحل البواسير؟

- البواسير المتدليّة: عندما تنتفخ وتتوسّع البواسير الداخليّة فخرج من فتحة الشرج، تظهر على شكل كتل حمراء منتفخة، وتسبّب ألماً وعدم راحة أو حكّة أو حريقاً أو نزيفاً. هذا النوع من البواسير يصنّف إلى 4 درجات:

الدرجة الأولى: البواسير التي تظلّ في المستقيم من دون أن تتدلّى أبدًا

الدرجة الثانية: البواسير التي تتدلّى من فتحة الشرج نتيجة الإخراج وثمّ تعود إلى الداخل تلقائيّاً

الدرجة الثالثة: البواسير التي تتدلّى نتيجة الإخراج ولا تعود إلى الداخل تلقائيّاً إلّا بعد الضغط عليها بالإصبع، وطبعاً تحتاج إلى علاج

الدرجة الرابعة: البواسير التي تبقى أوردتها متدليّة في كلّ الأوقات وهي من أخطر مراحل البواسير، لأن من الممكن أن تصاب بالتخثّر أو التقرّحات، في هذه المرحلة لا تنفع العلاجات الدوائيّة بل تحتاج إلى جراحة لمنع المضاعفات.

 

- البواسير المتخثّرة: لا يصل إليها إمداد الدم بسبب احتوائها على جلطة دمويّة في نسيج البواسير وتظهر ككتلة واحدة أو دائريّة حول الشرج. هذا النوع من البواسير هو أحد مضاعفات مشكلة البواسير وتؤدّي إلى حصول جلطات غالباً في البواسير وتسمّى جلطة البواسير الحادّة. 

ومن أعراض البواسير المتخثّرة: ألم شديد والرغبة في الحكّة وقت الجلوس والإخراج،  ظهور تورّم واحمرار، تتلوّن منطقة البواسير بالأزرق، من الممكن أن يحصل نزيف وقت الإخراج. 

هذا النوع من البواسير يجب معالجته سريعاً لمنع حدوث أي مضاعفات أخرى.

 

لقراءة المزيد من المقالات عن الصحة الجنسية اضغطوا على الروابط النالية:

ما هي العلاقة بين تصلّب الشرايين وعدم القدرة على الانتصاب؟

لحالة عدم الانتصاب إلّا باليد أسباب ومخاطر... تعرّفوا اليها

هل يمكن ان يؤثر ضغط الدم على متعتك خلال العلاقة الحميمة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة