هل يمكن ان يؤثر ضغط الدم على متعتك خلال العلاقة الحميمة؟

هل يمكن ان يؤثر ضغط الدم على متعتك خلال العلاقة الحميمة؟

غالباً لا توجد علامات أو أعراض لارتفاع ضغط الدم، لكن قد يكون التأثير على حياتك الجنسية واضحاً جداً. على الرغم من أنه من غير المحتمل أن يشكل النشاط الجنسي تهديداً مباشراً على صحتك - مثل النوبة القلبية - إلا أن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤثر على متعتكَ الجنسية.

 

ضغط الدم والقدرة الجنسية عند الرجل

بمرور الوقت، يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تلف بطانة الأوعية الدموية وتسبب تصلب الشرايين وتضيقها، ممّا يحدّ من تدفق الدم. هذا يعني أن كمية أقل من الدم قادرة على التدفق إلى القضيب. بالنسبة لبعض الرجال، يؤدي انخفاض تدفق الدم إلى صعوبة تحقيق الانتصاب والحفاظ عليه - وغالباً ما يشار إليه بضعف الانتصاب.

يمكن أن يتعارض ارتفاع ضغط الدم أيضاً مع القذف وتقليل الرغبة الجنسية. أحياناً تكون للأدوية المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم تأثيرات مماثلة.

في الواقع، ان نوبة واحدة من ضعف الانتصاب يمكن أن تسبب القلق. قد تدفع المخاوف من حدوث ذلك مرة أخرى الرجل إلى تجنب ممارسة الجنس - وتؤثر على العلاقة مع الشريكة.

 

بعض النصائح لعلاج ضغط الدم

اتباع نظام غذائي صحي

من المهم ان يتبع الرجل الذي يعاني من ارتفاع في ضغط الدم ان يمتنع عن تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم والملح. كما والمهم ان يحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية كالخضروات والفواكه، بالإضافة الى البروتينات كاللحوم الحمراء الخالية من الدهون والاسماك وصدور الدجاج.

 

الإقلاع عن التدخين

كل سيجارة يتمّ تدخينها تزيد من ضغط الدم لعدة دقائق بعد الانتهاء منها، الّا ان التوقف عن التدخين يساعد ضغط الدم على العودة إلى طبيعته. الإقلاع عن التدخين يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ويحسّن صحتك العامة.

 

التقليل من التوتر

قد يساهم الإجهاد المزمن في ارتفاع ضغط الدم. من هنا، لا بدّ من الابتعاد عن مسببات التوتر والإجهاد، من خلال ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل في اليوم او حتى استشارة الطبيب النفسي والخضوع للعلاج السلوكي الإدراكي.

 

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية للرجل اضغطوا على الروابط التالية: 

ما هي علاقة إرتفاع ضغط الدم بضعف الانتصاب عند الرجل؟

وضعيّات جنسيّة تساعد في الحدّ من مشكلة القذف السريع

لمريض السكّري... اتّبع هذه الخطوات للوقاية من ضعف الإنتصاب!

‪ما رأيك ؟
من انوثة