ما هي الأسباب وراء ضعف الانتصاب النفسي وكيف يُعالج؟

ما هي الأسباب وراء ضعف الانتصاب النفسي؟ وكيف يُعالج؟

ماريا رعد

قد يتعرّض الرجل في بعض الحالات الى ضعف الانتصاب الذي يتمثل بعدم القدرة على الوصول الى الانتصاب أو الحفاظ عليه بما يكفي للممارسة الجنس مع شريكته. وقد ينتج ضعف الانتصاب عن حالات عدة ممكن أن تكون جسدية أو نفسية، ففي هذا الموضوع من موقع صحتي سنتناول مشكلة ضعف الانتصاب النفسي مقدمين أسبابه وطرق العلاج.


ما هي أسباب ضعف الانتصاب النفسي؟

قلق الرجل من أدائه الجنسي: تلعب الحالة النفسية دوراً مهماً جداُ في الحياة الجنسية الخاصة بالرجل كما بالمرأة، ومن أولى الأسباب النفسية التي تؤدي الى ضعف الانتصاب لدى الرجل هو القلق المستمر من أدائه الجنسي والخوف من الفشل في العلاقة الحميمة مع شريكته، فهذا القلق يجعل الرجل يراقب ذاته ويقيم أدائه الجنسي، وتزداد نسبة القلق اذ كان الرجل قد مرَ ببعض المشاكل الزوجية مع الشريكة الأمر الذي يعرضه لضعف الانتصاب النفسي.

مشاكل نفسية: اذ كان الرجل يعاني من احدى الاضطرابات او المشاكل النفسية ممكن أن يتعرض لضعف أو خلل في عملية الانتصاب والفشل في العلاقة الحميمة، ومن هذه المشاكل النفسية نذكر: الاكتئاب، الضغط النفسي والتوتر، القلق المفرط وغيرها، كما أن بعض الأدوية المعالجة للأمراض النفسية تساهم أيضاً بضعف الانتصاب.

عدم الثقة بالنفس: وتُعتبر هذه الحالة الأكثر شيوعاً بين الرجال، وذلك بسبب مقارنة الرجل جسده ومظهره الخارجي لأجسام الرجال التي يراها على مواقع التواصل الاجتماعي وفي الاعلانات، فيعتقد أنه أقل شأناً منهم مما يجعله يفقد ثقته بنفسه ويتعرض لضعف الانتصاب أو عدم القدرة على الحفاظ عليه اثناء العلاقة الحميمة.


كيف يُعالج ضعف الانتصاب النفسي؟

تختلف العلاجات بحسب السبب المؤدي الى ضعف الانتصاب النفسي لكن غالباً ما تكون العلاجات على الشكل التالي:

الأدوية الفموية: وتُأخذ هذه الأدوية بعد استشارة من الطبيب المختص، ومن شأنها تحسين تدفق الدم نحو القضيب.

التحفيز الجنسي: وهنا يكون دور الشريكة في تحفيز الزوج ومساعدته من خلال المداعبة والتحفيز الجنسي لكي يتحسن أدائه والتخلص من مشكلة ضعف الانتصاب.

العلاجات النفسية: في حال كان الرجل يعاني من احدى المشاكل النفسية، الحل الوحيد هو اللجوء للعلاجات النفسية التي من شأنها دراسة الحالة المسببة لضعف الانتصاب.


اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع  www.sohatidoc.com

لقراءة المزيد عن المشاكل الجنسية اضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتخلّص من ضعف الانتصاب النفسي؟

لماذا يمكن أن يفتقد الرجل الانتصاب الصباحي؟

أي مكمّلات غذائية يمكن أن تساعد على علاج ضعف الانتصاب؟



‪ما رأيك ؟