ما هي البواسير الملتهبة؟ وكيف يمكن الوقاية منها؟

ما هي البواسير الملتهبة؟ وكيف يمكن الوقاية منها؟

البواسير هي أوردة منتفخة في فتحة الشرج والمستقيم السفلي. يمكن أن تتطور البواسير داخل المستقيم أو تحت الجلد حول فتحة الشرج. تقريبا 4/3 من البالغين يعانون من مشكلة البواسير الملتهبة من وقت لآخر ولها أسباب عدّة. موقع صحتي يبحث في تفاصيل هذا الموضوع.

تعتمد علامات وأعراض البواسير على نوعيتها: إذا كانت خارجية تحت الجلد أو حول فتحة الشرج فهي تتضمن حكة أو تهيج، ألم أو انزعاج، تورم ونزيف. أما إذا كانت داخلية في المستقيم، لا يمكن رؤيتها او الشعور بها الا في التهيج عند تمرير البراز، قد تسبب نزيف غير مؤلم أثناء التبرز مع ملاحظة لكميات صغيرة من الدم الأحمر الفاتح على مناديل المرحاض، بواسير متدلية او بارزة من خلال فتحة الشرج مما يؤدي إلى الألم والتهيج وايضا البواسير المخثرة التي تجمّع الدم وتشكل جلطة فقد يؤدي ذلك إلى ألم حاد، تورم، التهاب وكتلة صلبة بالقرب من فتحة الشرج.

تميل الأوردة حول فتحة الشرج إلى التمدد تحت الضغط وقد تنتفخ. يمكن أن تتطور البواسير من زيادة الضغط في أسفل المستقيم بسبب إجهاد أثناء حركات الأمعاء، الجلوس لفترات طويلة على المرحاض، الإصابة بالإسهال المزمن أو الإمساك، السمنة، الامرأة الحامل، الجماع الشرجي، تناول نظام غذائي منخفض الألياف، ورفع الأحمال بشكل منتظم.

 

أفضل طريقة للوقاية من البواسير الملتهبة

- الأطعمة الغنية بالألياف: يجب تناول المزيد من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة فيما يؤدي إلى تليين البراز وزيادة حجمه. أضف 20 إلى 30 جرامًا يوميا من الألياف إلى نظامك الغذائي ببطء لتجنب مشاكل الغازات.

- شرب الكثير من السوائل: من الأفضل شرب ستة إلى ثمانية أكواب من الماء والسوائل الأخرى (غير الكحول) كل يوم للمساعدة في الحفاظ على البراز الليّن. إذا كنت لا تشرب كمية كافية من الماء، فيمكن أن تظهر عوارض الإمساك التي تؤدي إلى تفاقم حالة البواسير.

- تجنب الارهاق: يؤدي الإجهاد وحبس الأنفاس عند محاولة إخراج البراز إلى زيادة الضغط في الأوردة في أسفل المستقيم.

- دخول الحمام عند الشعور بالحاجة: لا يجب الانتظار طويلا قبل دخول الحمام. فإذا تم إيقاف تمرير حركة الأمعاء وتلاشت الرغبة، فقد يجف البراز ويصعب تمريره لاحقا.

- الحفاظ على النشاط: للمساعدة في منع الإمساك وتقليل الضغط على الأوردة، والذي يمكن أن يحدث مع الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة. يمكن أن تساعد التمارين الرياضية أيضا على فقدان الوزن الزائد الذي قد يساهم في حدوث البواسير.

 

وسّعوا معلوماتكم حول البواسير والشرخ الشرجي عبر موقع صحتي:

‪ما رأيك ؟
من انوثة