متى يكون ضعف الانتصاب خطيراً؟

متى يكون ضعف الانتصاب خطيراً؟

ضعف الانتصاب هو عدم القدرة على حدوث الانتصاب بشكلٍ كامل أو عدم التمكّن من الحفاظ عليه بشكلٍ كافٍ حتّى الانتهاء من ممارسة العلاقة الجنسيّة. عادةً ما يُعدّ ضعف الانتصاب مشكلة شائعة في صفوف الرجال، ولكن متى يكون خطيراً؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

علامة تحذيريّة لأمراض خطيرة

قد يكون ضعف الانتصاب علامة تحذيريّة مبكرة لاحتمال الإصابة بمشكلة صحية كامنة يمكن أن تكون خطيرة. ومن الأمراض الخطيرة التي قد يدلّ ضعف الانتصاب عليها هي أمراض القلب والأوعية الدمويّة والسكري. لذلك من المهمّ المواظبة على قياس ضغط الدم والسكر في الدم والقيام بفحوصات الكولسترول وتحليل البول والتأكد أنّها ضمن المستويات الطبيعيّة.

 

السكري وضعف الانتصاب

 

هناك نسبة جيّدة من الرجال المصابين بالسكري يعانون من مشاكل في الانتصاب، ويرتبط ذلك بعدم كفاية إمدادات الدم إلى العضو الذكري والاعتلال العصبي الذي يسبّبه السكري إضافة إلى ضعف التحكّم في مستوى الغلوكوز والسمنة. يحتاج الرجل في هذه الحالة إلى استشارة الطبيب بشأن النشاط البدني الذي يُنصح به بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحّي وفقدان أيّ وزن زائد والقيام بفحوصات منتظمة لإبقاء مستويات السكر تحت السيطرة.

 

أمراض القلب والأوعية الدمويّة

 

يرتبط ضعف الانتصاب أحياناً بأمراض القلب والشرايين وحالات الوفاة الناتجة عنها، خصوصاً مع تشابه عوامل الخطر التي تزيد من فرص الإصابة بهما مثل التقدم في العمر والتدخين والسمنة والسكري ونمط الحياة غير الصحي. وهناك علاقة وثيقة بين ضعف الانتصاب وضعف وظائف البطانة الغشائية التي هي عبارة عن غشاء رقيق يكوّن السطح الداخلي للقلب والأوعية الدمويّة. وضعف هذا الغشاء يُعدّ مؤشراً للإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبيّة لعدم قدرة الشرايين على التمدّد بشكلٍ طبيعي.

 

ضعف الانتصاب والكشف المبكر

 

كون ضعف الانتصاب مؤشراً لاحتمال الإصابة بمشكلة صحية خطيرة كامنة، قد يكون مفيداً للتشخيص المبكر الذي يساعد في حلّ المشكلة قبل تفاقمها. فكشف أمراض القلب والسكري في مراحلها المبكرة يساعد بشكلٍ كبير في الوقاية من المضاعفات ومن الإصابة بسكتة قلبيّة ودماغيّة، بالإضافة إلى مشاكل خطيرة أخرى قد تحدث وقد تؤدّي إلى الوفاة.

تكثر المعاناة من ضعف الانتصاب نتيجة الضغوط اليوميّة والإجهاد والتوتّر والقلق، بالإضافة إلى المشاكل الصحية الشائعة التي تؤثر على الدورة الدمويّة في الجسم، لذلك لا بدّ من الحفاظ على روتينٍ يومي صحّي بعيداً من العادات السيّئة والمضرّة للصحة. 

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية عند الرجل إضغطوا على الروابط التالية: 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة