هكذا ينتقل مرض السيلان... فاحذروا منه!

هكذا ينتقل مرض السيلان... فاحذروا منه!

يعتبر مرض السيلان من أكثر الأمراض الجنسية انتشاراً إذ يصيب مئات الملايين سنوياً، في حين أن الإصابة فيه بحسب التقارير الطبية في ازدياد مضطرد خصوصاً في جنوب شرق آسيا ومناطق عديدة من العالم. نعرض عليكم في مقال اليوم من صحتي طريقة انتقال السيلان، وكل التفاصيل المتعلقة بهذا المرض.

 

السيلان الجنسي... هل يؤدي إلى مشاكل خطيرة؟

 

طرق انتقال العدوى

تنتقل جرثومة السيلان عن طريق الاتصال الجنسي مع المصاب، وتستقر في مجاري البول أو في المهبل أو في عنق الرحم. في بعض الحالات، تنتقل عدوى السيلان بملامسة المصاب أو بالاحتكاك في المنطقة المصابة أو باستعمال الملابس وكراسي الحمامات الرطبة الملوثة بجرثومة السيلان. الفترة الأولى التي تعرف بفترة الحضانة هي تلك الفترة التي تبدأ من انتقال العدوى حتى ظهور أعراض المرض. وتختلف فترة الحضانة بحسب نوع الجرثومة المسببة للسيلان وظروف المصاب واستعداده وفي العادة تكون فترة حضانة مرض السيلان خمسة أيام وقد تمتد إلى شهر أو أكثر.

 

أعراض السيلان

تختلف الأعراض باختلاف نوع الجرثومة المسببة، إما أن يكون السيلان حاداً أو مزمناً.

 

ضمور الخصية بين الأسباب والأعراض والعلاج

 

الأعراض الحادة

- تبدأ الأعراض عادة بحرقان في مجرى البول وقد يصاحبه وخزاً في المجرى والبعض يشكو من صعوبة أو عسرة عند التبول.

 

- بعد ٢٤ ساعة أو أكثر يلاحظ المريض خروج صديد من مجرى البول وقد يكون كثيفاً أو لزجاً حسب نوع الجرثومة المسببة للمرض. وأول ما يلفت انتباه المصاب هو ظهور السيلان من مجرى البول أو من المهبل أو ملاحظة بقع صديدية على الملابس الداخلية.

 

- قد ترتفع درجة حرارة المصاب أحياناً مع الشعور بصداع وزيادة في سرعة النبض، ولكن لا تعتبر هذه من الأعراض الرئيسية عند الكثير من المرضى.

 

- بعد أسبوعين من الإصابة تزداد الحرقة والألم عند التبول والتقطع في البول أو قد يحدث العكس إذ تخف الأعراض لدرجة لا تسترعي انتباه المصاب.

 

- تستقر جرثومة السيلان في المجاري البولية التناسلية عادة وبالتالي تنحصر الأعراض في معظم الحالات بهذه المنطقة. لكن قد تصل جرثومة السيلان إلى الدورة الدموية فتؤدي إلى مضاعفات خطيرة خاصة على القلب وسحايا المخ أو المفاصل، أو قد تصل إلى البريخ والخصيتين أو إلى قنوات فالوب والمبيضين فتؤدي إلى العقم.

 

- يشكل ظهور السيلان من مجرى البول الشكوى الرئيسية لدى الذكور، بينما ٨٥٪ من المصابات النساء بمرض السيلان قد لا يشكون من الأعراض لمدة طويلة وغالباً ما تكشف جرثومة السيلان في تلك الحالات بالصدفة عند مراجعة الطبيب بسبب التهابات في المهبل أو الرحم أو عند معالجة الزوج المصاب بمرض السيلان.

 

هل هناك مرض أخطر من الإيدز؟

 

الأعراض المزمنة

إذا لم يعالج السيلان الحاد منذ البداية أو كان العلاج غير موفقاً، ففي هذه الحالة تقل الإفرازات من مجرى البول لدرجة لا تلفت انتباه المصاب وقد يظهر بعض الإفراز خصوصاً في الصباح وتسمى نقطة الصباح وتكون الأعراض المصاحبة طفيفة. وفي هذه الأثناء تبدأ جرثومة السيلان بغزو الجهاز البولي التناسلي أو تنتقل عن طريق الدورة الدموية إلى أماكن أخرى من الجسم وتسبب الكثير من المضاعفات الخطيرة.

‪ما رأيك ؟