هل فحص الحيوانات المنوية لديك سيء؟ لا تقلق هناك حلول!

هل فحص الحيوانات المنوية لديك سيء؟ لا تقلق هناك حلول!

فحص الحيوانات المنوية

يسعى الكثير من الازواج الى الانجاب، لكن بعد محاولات عدّة ولفترة طويلة من الوقت يمكن ألا يتحقّق الحمل. عندها يبدأ البحث عن أسباب عدم القدرة على الانجاب، ومن أبرز المسبّبات هي ضعف كمية عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل بالاضافة الى سوء نوعيتها. فعند اجراء الفحص الكاشف للمني، تظهر النتائج بأنّ هناك خلل معيّن يجب معالجته. لا يجب أن تقلق، فهناك خطوات علاجية عدّة يمكنك اتباعها بالتنسيق مع الطبيب المتابع لحالتك.

1- علاج دوالي الخصية: من أبرز أسباب ضعف الحيوانات المنوية عند الرجل، هي دوالي الخصية التي تسبّب احتقان الدمّ في الأوردة وتؤدي الى خلل في طريقة عمل الخصية لتوليد الحيوانات المنوية، بالاضافة الى دورها السلبيّ في رفع حرارة المنطقة التناسلية عند الرجل ما يؤدي الى توفير بيئة غير مناسبة لتطوّر الحيوانات المنوية لتكون سليمة وقادرة على تخصيب البويضة. لذا يمكن أن يستخدم الطبيب التخطيط فوق الصوتيّ لتحديد اذا كنت تعاني من هذه المشكلة التي يمكن علاجها جراحياً، فتستعيد قدرتك الانجابية بشكل ملحوظ.

2- تناول المقويّات: سينصحك الطبيب بتناول مقويّات معيّنة مخصّصة لتقوية الحيوانات المنوية، وزيادة كميتها ونوعيتها. وهناك العديد من الانواع المتوفّرة في الأسواق، لذا لكي تستفيد فعلاً من الافضل أن تستشير طبيبك حول النوع الافضل لحالتك. وتحتوي هذه المقويّات على فيتامينات لها دور اساسيّ في تشكيل الحيوانات المنوية، ولكن يجب أن تتنبّه الى أنّ فعاليتها تحتاج الى الوقت أي ما بين شهرين الى ثلاثة أشهر لذا لا تستعجل في التخلّي عنها.

3- التلقيح الصناعيّ: في حال كانت النتائج سيئة جداً ويصعب حصول حمل طبيعيّ، من الممكن أن ينصح الطبيب باللجوء الى التقنيات المساعّدة سواء التلقيح داخل الرحم (IUI) أو التلقيح الصناعيّ (IVF). وبالطبع يختلف الخيار بحسب الوضع الصحيّ للمرأة أيضاً، والقدرة المادية للزوجين وغيرها من العوامل المؤثرة. لكن الأكيد أنّه مع تقدّم الطبّ، باتت الحلول متوفّرة ولم يعد الرجل يصطدم بحائط مسدود في حال كان لديه مشكلة في الخصوبة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

تابعوا المزيد من المواضيع عن الحيوانات المنوية عبر موقع صحتي:

اذا كنت تعاني من دوالي الخصية... لماذا تُعتبر الجراحة مهمّة لك؟

هل من علامات لضعف الحيوانات المنوية عند الرجل؟

عمّا يكشف تحليل السائل المنوي؟

‪ما رأيك ؟