هل يحمي الواقي الذكري من مرض الإيدز؟

هل يحمي الواقي الذكري من مرض الإيدز؟

يُمكن تعريف الإيدز بأنّه مرضٌ مُزمن قد يُشكّل خطراً على الحياة، يُسبّبه التقاط فيروس نقص المناعة البشريّة؛ ما يؤدّي إلى إضعاف جهاز المناعة وبالتالي يُصبح الجسم أكثر عرضةً للعدوى والأمراض. وينتشر فيروس نقص المناعة البشريّة في جميع أنسجة الجسم، وينتقل إلى الجسم السّليم عن طريق التعرّض لسوائل الجسم المُصاب بالفيروس.


هل يحمي الواقي الذكري من انتقال الإيدز؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

خطوات هامّة أثناء استعمال الواقي الذكري

 

يُعتبر استخدام الواقي الذكري خلال العلاقة الحميمة هامّاً من أجل الحدّ من انتقال الأمراض المنقولة جنسيّاً لا سيّما الإيدز، إلا أنّ فعاليّته تتأثّر بشكلٍ كبير بطريقة الإستخدام؛ حيث لا بدّ من اتّباع الإرشادات المُدوّنة على العلبة التي تحتوي على الواقي بدقّة لكي يكون استخدامه صحيحاً وصحّياً.

 

وإذا أراد الشّريكان منع انتقال الإيدز بينهما، لا بدّ من الحرص على اتّباع الخطوات التالية:

 

- التأنّي في فتح غلاف الواقي:

يُنصح بفتح غلاف الواقي الذّكري بشكلٍ متأنٍ ودقيق مع الحرص على عدم استخدام الآلات الحادّة كالسّكين والمقصّ للقيام بهذا الأمر، لمنع تعرّضه للتمزّق.

 

- الإنتباه إلى مدّة الصلاحيّة:

من المهمّ الإنتباه إلى مدّة صلاحيّة الواقي الذكري المُدوّنة على الغلاف والحرص على عدم تخطّيها؛ لأنّ ذلك يؤثّر سلباً على فعاليّة الواقي في الحماية من الأمراض المنقولة جنسياً.

 

- وضع الواقي عند بدء الممارسة الحميمة:

من الضّروري الحرص على وضع الواقي الذكري عند بدء ممارسة العلاقة الحميمة وليس بعد بدء الإثارة الجنسيّة وإفراز السّائل المنوي.

 

عندما يفشل الواقي في الحماية من الإيدز!

 

رغم فعاليّته الكبيرة في منع انتقال الإيدز من المُصاب إلى الشّريك السّليم، يُمكن أن يفشل الواقي الذكري في مهمّته في الحالات الآتية:

 

- التمزّق:

يُمكن أن يتمزّق الواقي الذكري أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، وهذا يتسبّب بنقل الإيدز من المُصاب إلى الطّرف السّليم في العلاقة.

 

- الإنزلاق:

في بعض الحالات يتعرّض الواقي الذكري للإنزلاق لأسبابٍ عدّة أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، ما يؤدّي إلى فشل مهمّته في منع انتقال الإيدز.

 

- تسريب السّوائل:

قد ينتقل الإيدز رغم استخدام الواقي الذكري، وذلك في حال تسريبه للسّوائل أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.

 

يُعدّ الواقي الذكري من أفضل أساليب منع الحمل التي تُستخدم للوقاية من الأمراض المنقولة جنسياً والتي يكون بعضها خطراً نظراً لعدم توفّر العلاج للشفاء منها. لذلك، لا بدّ من الحرص على الإستخدام السّليم للواقي الذكري للوقاية من الإصابة بمرض الإيدز.

 

واسعوا معلوماتكم عن مرض الايدز من خلال موقع صحتي: 

 

هذه الأعراض لا يجب التغاضي عنها... انها تشير لمرض الايدز!

كيف تعرف انك مصاب بالايدز؟

الإيدز... مفاهيم خاطئة تضرّ بالمرضى!

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا