كيف تعرف انك مصاب بالايدز؟

كيف تعرف انك مصاب بالايدز؟

يعد مرض الايدز أو ما يعرف بالسيدا وأحداً من أكثر الامراض انتشاراً وفتكاً في هذا العصر نظراً لما يشكله من خطر على حياة الفرد، لا سيما وان هذا الفيروس يؤثر بشكل سلبي على الجهاز المناعي داخل جسم الانسان، ما يؤدي الى تراجع قدرة الجسم على التصدي للأمراض والفيروسات والجراثي والفطريات وغيرها من الأمراض التي يكون الجسم معرضاً لها. فكيف نعرف أننا مصابون بهذا المرض وما هي اعراض الايذز الأولية؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

اعراض الايدز الاولية

 

قد لا يعرف الكثيرون أن الأعراض الأولية لمرض الايدز تشبه الى حد كبير اعراض الانفلونزا العادية، لكنها سرعان ما تختفي بعد أربعة أسابيع من الإصابة به، ومن هذه الأعراض الصداع في الرأس، الآم في الحنجرة، إضافة الى انتفاخ في الغدد الليمفية وما يتبعه من مشاكل صحيّة، هذا فضلاً عن امكانية  الإصابة بالطفح الجلدي.

وبالتالي فان المريض في الايدز سيواجه ارتفاعاً بحرارة الجسم، ألماً في العضلات، صداعاً، طفحاً جلدياً، التهاباً في الحلق، تقرّحات في الجهاز التناسلي أو الفم، وآلاماً في المفاصل، تعرّقاً ليلياً، وإسهالاً. وعلى الرغم من أنّ المريض قد يلاحظ أنّ الأعراض طفيفة، إلّا أنّ نسبة انتشار الفيروس في الدم تكون مرتفعة بشكل كبير.

ومن هنا يشدد الاطباء على ان من يصاب بالفيروس وحتى لو لم يلاحظ ظهور أعراض المرض، يصبح قادراً على نقل الفيروس إلى شخص آخر؛ لأنه في مرحلة الإصابة يبدأ فيروس الإيدز بالتكاثر ويهاجم الغدد الليمفية ويدمرها، فتصبح خلايا الدم البيضاء غير قادرة على مقاومة الأمراض حتى أبسطها، وبالتالي ينتقل هذا المرض إما عبر العلاقة الجنسية مع شخص حامل للفيروس، أو من خلال نقل دم ملوّث بالفيروس، أو اذا كانت الام  مصابة في قادرة على نقل الفيروس إلى جنينها، أو إلى طفلها أثناء الولادة أو من خلال الرضاعة الطبيعية.

 

واسعوا معرفتكم عن مرض الايدز من خلال موقع صحتي: 

 

هذه هي اعراض الايدز التي يجب التنبه لها

اليكم طريقة التعامل مع مريض الايدز

اختبار ذاتي لمرض الايدز خلال ١٥ دقيقة فقط

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا