هل يسبب ارتفاع ضغط الدم ضعف الانتصاب؟

هل يسبب ارتفاع ضغط الدم ضعف الانتصاب؟

ارتفاع ضغط الدم في كثير من الأحيان ليس له أي علامات أو أعراض ولكن التأثير على حياتك الجنسية قد يكون واضحاً. فعلى الرغم من أن النشاط الجنسي لا يشكل خطراً مباشراً على صحتك إلّا ان ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤثر على متعتك الجنسية ويقلّل من فرصك للوصول للنشوة.

 

وقد ثبت وجود صلة بين ارتفاع ضغط الدم والمشاكل الانتصاب لدى الرجال فقد وجدت دراسة في مجلة الجمعية الأمريكية لطب الشيخوخة  Journal of the American Geriatrics Society أن حوالي 49٪ من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 79 يعانون من ارتفاع في ضغط الدم ولديهم ضعف في الانتصاب.

 

أمّا دراسة أخرى شملت الرجال الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، نشرت في مجلة المسالك البولية Journal of Urology، وجدت أن 68٪ منهم لديهم مشاكل في الانتصاب فيما 45٪ منهم كانت حالاتهم شديدة.

 

ما هو تأثير ارتفاع ضغط الدم على الانتصاب

 

إن ارتفاع ضغط الدم من الاسباب الشائعة لضعف الانتصاب وهو يسبب الأضرار ببطانة الشرايين المؤدية إلى العضو التناسلي عند الرجل، بحيث تفشل في التوسّع عند تدفّق الدم بعد الإثارة الجنسية والسماح له في تعزيز الانتصاب والحفاظ عليه. أي أن ضغط الدم يمكن أن يضر الشرايين عن طريق جعلها أكثر سمكاً أو حتى التسبب بانفجارها في أقصى الحالات وهذا يمكن أن يقيّد تدفق الدم إلى العضو التناسلي ما يؤدي إلى ضعف الانتصاب.

 

بعض أدوية ضغط الدم يمكن أيضاً أن تسبب ضعف الانتصاب مثل:

-حاصرات بيتا

-مثبطات ACE

- مدرات البول

- حاصرات قنوات الكالسيوم

- حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين

 

بعض النصائح لخفض ضغط الدم والتخلص من مشكلة ضعف الانتصاب

 

-تغيير نمط الحياة بمعنى أنه عليك ممارسة الرياضة بشكل منتظم ولمدة لا تقلّ عن 30 دقيقة يومياً، الإقلاع عن التدخين، تناول الأطعمة التي تساعد على خفض ضغط الدم والمنخفضة بالصوديوم مثل الفواكه والخضار ومشتقات الألبان قليلة الدسم والتقليل من اللحوم والدجاج والاسماك.

 

-استشارة الطبيب حول إمكانية تناول الفياجرا لعلاج مشكلة ضعف الانتصاب بالإضافة إلى الفيردينافيل (ليفيترا) وتادالافيل (سياليس) بشكل لا يؤثّر على فعالية أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم.

 

لقراءة المزيد عن ضعف الإنتصاب إضغطوا على الروابط التالية: 

 

كيف تتخلّص من ضعف الانتصاب النفسي؟

علاج ضعف الانتصاب عند الرجل ممكن والخلايا الجذعية هي الحلّ!

لا تفوت هذا المقال في حال كنت تعاني من ضعف في الإنتصاب!

‪ما رأيك ؟
من انوثة