4 أسباب أساسيّة لضعف الإنتصاب النفسي!

4 أسباب أساسيّة لضعف الإنتصاب النفسي!

تتعدّد حالات ضعف الإنتصاب وأسباب حدوثه، إلا أنّ السّبب الأساس يبقى ضعف تدفّق الدم إلى الأعضاء التناسليّة أي العضو الذكري عند الرّجل؛ الأمر الذي يُعيق عمليّة الإنتصاب ويحول دون إنجاح العلاقة الحميمة مع الزوجة.

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي الدور الذي يلعبه العامِل النفسي في عمليّة الإنتصاب، وكيف يحدث ضعف الإنتصاب النّفسي.

 

القلق من الأداء الجنسي

 

من أبرز الأسباب النفسيّة التي تؤدّي إلى ما يُعرف بضعف الإنتصاب النفسي، قلق الرّجل الدائم والمستمرّ من أدائه أثناء ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجته.

ويحصل ذلك من خلال مراقبة الرّجل لذاته ولقدراته الجنسيّة ومحاولة مقارنتها مع تجارب الآخرين، خصوصاً إذا كان هذا الأمر مترافقاً مع المرور بفترةٍ صعبةٍ في الحياة الزوجيّة تشوبها بعض الخلافات والمشاكل مع الزوجة.

 

صغر حجم العضو الذكري

 

يشكّل حجم العضو الذكري مشكلةً عند بعض الرّجال ويؤدّي إلى زيادة الشّعور بالقلق من الخوف من ألا تصل الزوجة إلى الإشباع الجنسي والرضا؛ ما ينعكس سلباً على نفسيّة الرّجل وقد يصيبه بضعف الإنتصاب.

إلا أنّ مشكلة ضعف الإنتصاب تكون نفسيّة في هذه الحالة وليست عضويّة؛ نظراً لأنّ حجم العضو الذكري ليس له أيّ تأثيرٍ فيسيولوجي على تحقيق الرضا الجنسي عند الزوجة.

 

عدم الثقة بالنّفس

 

إنّ عدم الثقة بالنّفس من المشاكل الشائعة التي ازدادت بشكلٍ كبير مع الإدمان على مواقع التواصل الإجتماعي وزيادة الإعلانات التي تسلّط الضوء على ما تعتبرها أجساماً مثاليّة رغم أنّ الواقع غالباً ما يكون مغايراً.

ويؤدّي فقدان الثقة بالنّفس إلى خللٍ في الإنتصاب؛ إن من حيث عدم القدرة على حدوثه أو الحفاظ على قوّته واستمراريّته لمدّةٍ كافيةٍ لإنجاح العلاقة الحميمة.

 

المشاكل النفسيّة

 

قد يكون الرّجل مصاباً بمشكلةٍ نفسيّة تحول دون حدوث الإنتصاب لديه أو تسبّب له خللاً في عمليّة الإنتصاب؛ ما يؤدّي إلى إفشال العلاقة الحميمة. ومن هذه المشاكل النفسيّة نذكر الإكتئاب، الضغط النّفسي والتوتّر المستمرّ والقلق من دون أي مبرّراتٍ واضحة.

كما يُشار إلى أنّ الأدوية التي تُتّخذ لعلاج هذه الحالات قد تتسبّب أيضاً بضعف الإنتصاب.

 

بالإضافة إلى ما سبق، تؤثّر العلاقة الشخصيّة بين الزوجين بشكلٍ مباشر على نفسيّة الرّجل؛ إذ عادةً ما تكون الشجارات والخلافات المتكرّرة بين الشريكين وعدم تفهّم الزوجة من الأسباب المباشرة لشعور الرّجل بضعف القدرة الجنسيّة ومواجهته مشاكل ضعف الإنتصاب النفسي.

 

لقراءة المزيد عن ضعف الإنتصاب إضغطوا على الروابط التالية:

 

3 أسباب لضعف الإنتصاب إيّاك أن تهمل علاجها!

هل تصلّب الشرايين يسبب ضعف الإنتصاب؟

كيف يؤثر ضعف الإنتصاب على نفسية الرجل؟

‪ما رأيك ؟