5 أسباب وراء التهاب القضيب... معرفتها يخفّف عنك عبء الاصابة!

5 أسباب وراء التهاب القضيب... معرفتها يخفّف عنك عبء الاصابة!

القضيب هو العضو التناسلي الرئيسي في جسم الرجل، وهو معرّض لأنواع عديدة من الميكروبات أو الإصابة بعدوى معيّنة. لذلك فإنّ العناية بالقضيب أمر أساسي وضروريّ لكلّ رجل، كذلك الاهتمام بنظافة هذه المنطقة يوميّاً. لذا في هذا الموضوع من موقع صحتي، نقدّم لكَ أسباب إصابة القضيب بميكروبات تسبّب الالتهاب.

 

ما هي أسباب التهاب القضيب؟

1- الإصابة بعدوى: سواء عدوى فطريّة أو عدوى بكتيريّة في العضو الذكري، نتيجة إهمال الرجل النظافة أو بسبب أمراض منقولة جنسيّاً، وينتج عنها التهابات وتهيّج.

2- ردّة فعل تحسّسيّة: بسبب مثلاً استعمال الواقي الذكري أو مستحضرات محتوية على مواد كيميائيّة أو بسبب إفرازات مهبل الزوجة خلال ممارسة العلاقة الجنسيّة، وهذا ما يسبّب التهابات في الجلد وتهيّج القضيب.

3- مرض السكري: وهو من الأمراض المزمنة التي تزيد خطر إصابة القضيب بالتهابات، وتحديداً بسبب عدم استقرار معدّل السكّر في دم المريض، ونتيجة ذلك، تراكم الجلوكوز في البول وهذا التراكم يسبّب تكاثراً سريعاً للبكتيريا.

4- الإصابة بأمراض جلديّة: بعض أنواع الأمراض الجلديّة، التي تصيب الجسم، ممكن أن تصل إصابتها إلى القضيب، وفي هذه الحالة تسبّب إلتهابات عديدة. من بينها، الحزاز المسطح، الصدفة، الإكزيما، والتهاب الجلد.

5- تضيّق القلفة: قلفة القضيب وهي في الواقع منطقة الجلد التي تغطي رأس القضيب، فعندما تكون قلة القضيب ضيّقة، يصعب أو حتى يستحيل في بعض الأحيان، سحبها فوق حشفة رأس القضيب، هذا الأمر يسبّب تراكم العرق أو البول في أسفل القلفة، فتتكاثر بالتالي فيها الجراثيم وتؤدّي إلى حصول إلتهاب.

 

كيف تظهر أعراض التهاب العضو الذكري؟

- يصاب القضيب باحمرار، تهيّج، تورّم يصاحبه حكّة

- الشعور بألم في القضيب

- الإحساس بحرقان عند التبوّل

- إيجاد صعوبة في ممارسة الجنس

- ظهور إفرازات غريبة ترافقها رائحة كريهة

 

كيف يعالج التهاب القضيب؟

يختلف علاج التهاب القضيب بحسب سبب حدوثه، ما يعني أنّ إذا كان السبب عدوى فطريّة، يصف الطبيب أدوية مضادة للفطريّات. أمّا اذا كان السبب عدوى بكتيريّة، فيصف الطبيب مضادات حيويّة مناسبة. في المقابل، إذا كان سبب الالتهاب هو حساسيّة القضيب، فيجب الاستعانة بأدوية مضادة للحساسيّة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

لقراءة مزيد من المقالات عن صحة الرجل الجنسية اضغطوا على الروابط التالية:

أي فيتامينات يمكن أن تساعد على تقوية الانتصاب لدى الرجل؟

هذه هي أصعب حالات العقم عند الرجل!

ما هي أنواع المكسّرات التي تعزّز من خصوبة الرجل؟

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة