5 مخاطر قد تنتج عن ضربات الخصية... تعرّفوا عليها

5 مخاطر قد تنتج عن ضربات الخصية... تعرّفوا عليها

يُسبّب التعرّض لضرباتٍ على الخصية مشاكل خطيرة تختلف بحسب قوّة الضّربة وتأثّر الخصية بها، وغالباً ما يتمّ التعرّض لها خلال ممارسة الرياضات العنيفة. وقد لا تكون الضّربة مؤثّرة طالما لم تتسبّب بتورّمٍ في الخصية، لأنّ تورّمها يعني حدوث كدمةٍ داخليّةٍ أو تجمّعٍ دموعيّ خارج الخصية أو تهتك في نسيجها.

نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز المُضاعفات والمشاكل التي قد تنتج عن ضربات الخصية.

 

التواء الخصية

يُمكن الإصابة بالتواء الخصية نتيجة بعض الضّربات في هذه المنطقة. وتعني هذه الحالة، أنّ الخصية تلتفّ حول نفسها ما يؤدّي لاختناق الأوعية الدمويّة، وإذا لم يتمّ الإسراع في تلقّي العلاج المُناسب فقد تتعرّض الخصية للضّمور، ومن أعراضها التورّم والألم الشّديد في الخصية.

 

ضمور الخصية

إنّ الخصية محميّةٌ بنسيجٍ خارجي يتحمّل الضّربات ولكن إذا كانت الضّربة قويّةً لدرجة التسبّب في كدمةٍ داخل الخصية، قد يؤدّي هذا الأمر إلى حدوث تجمّعٍ دمويّ يضغط على النّسيج السّليم ما يُسبّب ضمور الخصية وبالتالي يؤثّر على الإنجاب والخصوبة.

 

انسداد القنوات المنويّة

في حالة كانت الضّربة غير قويّة لدرجةٍ لا تُسبّب مشكلةً في الخصية، لكن قد ينتج عنها انقطاع بعض الشعيرات الدمويّة حول الخصية ما يؤدّي لتكوين تجمّعٍ دمويّ قد يُسبّب تليّفاً ويصل إلى انسدادٍ في مجرى القنوات التي تخرج منها الحيوانات المنويّة ما يؤدّي إلى عدم القدرة على الإنجاب والخصوبة أي الإصابة بالعقم.

 

التهابات في القناة البوليّة

قد يترتّب على الإصابة بضرباتٍ على الخصية، حصول بعض الالتهابات في القناة البوليّة.

 

ألم في البطن

لا تُسبّب الضّربة على الخصية ألماً في المنطقة المُصابة فحسب، بل في البطن أيضاً؛ بحيث ينتقل الألم من منطقة الخصية إلى تجويف البطن عن طريق العصب الأساس للخصية إلى جانب الشّعور بألمٍ في البطن. ومِن المُحتمل أيضاً التعرّض للغثيان المُصاحب للألم في البطن.

 

عند التعرّض لضربةٍ في منطقة الخصية، قد يتسبّب ذلك في تدمير القدرة على الإنجاب والإصابة بالعقم، ويُمكن أن يتطوّر الأمر لإجراء جراحةٍ من أجل إزالة الخصية المُصابة أو إزالة الخصيتين معاً ممّا يُسبّب مشاكل صحية قد تكون خطيرة.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل الخصية على هذه الروابط:


‪ما رأيك ؟