5 أسباب وعوامل تزيد من خطر الإصابة بدوالي الخصية

5 أسباب وعوامل تزيد من خطر الإصابة بدوالي الخصية

في بعض الأحيان، قد يكون الرّجال عرضةً للإصابة بأمراضٍ تناسليّةٍ مُختلفة مثل دوالي الخصية التي تُعتبر حالةً طبّية يُمكن تعريفها بأنّها مجموعةٌ مِن الأوعية الدمويّة المتوسّعة والموجودة في منطقة كيس الصفن، وقد تُصيب أحد الخصيتين أو كليهما.


وفي التّفاصيل، تتواجد الخصيتان في كيس الصفن الذي يحتوي على الشرايين والأوردة التي تعمل على نقل الدم إلى الغدد التناسليّة، وفي حال حدوث خللٍ وتوسّعٍ في الأوردة في كيس الصفن بشكلٍ غير طبيعيّ، يؤدّي ذلك إلى حدوث دوالي الخصية.


ولأنّ هذه الحالة يُمكن أن تؤثّر على الحيوانات المنويّة وقد تُسبّب العقم في حال عدم تلقّي العلاج المُناسب وتجنّب عوامل الخطر، نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأسباب التي قد تؤدّي إلى دوالي الخصية بهدف مُحاولة الوقاية منها.

1
توسّع الأوردة الدمويّة

توسّع الأوردة الدمويّة

يُعتبر السّبب الرّئيس في الإصابة بدوالي الخصية هو توسّع الأوردة الدمويّة لتُصبح أكبر من حجمها الطبيعيّ؛ لأن صمّامات هذه الأوردة الصغيرة الموجودة في كيس الصفن لا تعمل بشكلٍ جيّد. فإذا كانت هذه الصمّامات لا تعمل جيّداً يُمكن أن يعود الدم إلى الوراء ويتجمّع في الأجزاء السفليّة من الوريد مؤدّياً إلى دوالي الخصية.

2
إغلاق الأوردة الدمويّة في البطن

إغلاق الأوردة الدمويّة في البطن

إنّ إغلاق الأوردة الدمويّة الموجودة في البطن، من المُحتمل أن يؤدّي إلى الإصابة بدوالي الخصية؛ وهذا يعود إلى أنّ إغلاق هذه الأوردة يُمكن أن يُسبّب ضغطاً على الأوردة الدمويّة الموجودة في كيس الصفن الذي يحتوي بدوره على الخصية.

3
الوقوف طويلاً

الوقوف طويلاً

قد يزيد الوقوف لمدّةٍ طويلةٍ من خطر الإصابة بدوالي الخصية، وذلك لأنّه يُسبّب ضغطاً زائداً على الأوردة الدمويّة الأمر الذي يؤدّي في بعض الأحيان إلى توسّعها إلى حجمٍ يفوق المستوى الطّبيعي والمُناسب لها.

4
السمنة

السمنة

من المعروف مدى المخاطر الصحّية التي قد تنتج عن الوزن الزائد، ومنها احتمال الإصابة بدوالي الخصية؛ وهذا يرجع إلى أنّ السمنة تزيد من خطر عدم وصول التّغذية الدمويّة إلى الخصيتين بشكلٍ طبيعي واللازم.

5
ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم

هو حالةٌ مرضيّةٌ يكون فيها ضغط الدم في الشرايين مُرتفعاً، ويتطلّب هذا الإرتفاع من القلب العمل بجهدٍ أكبر من المُعتاد لكي يتمكّن من دفع الدم في الأوعية الدمويّة؛ الأمر الذي قد يزيد من خطر الإصابة بدوالي الخصية، وزيادة الدم في الأوردة المُتضخّمة حول الخصية تزيد درجة الحرارة داخلها ممّا يؤثّر على وظيفتها.

اقرأوا المزيد عن مشاكل الخصية على هذه الروابط:

 

ما حقيقة تاثير دوالي الخصية على الإنتصاب؟

ما أسباب الإصابة بالتهاب الخصية؟ وما هي مُضاعفاته؟

تورم الخصية مشكلة قد تهددكَ بالعقم... وهذه أسبابها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة