7 خطوات لاستخدام الواقي الذكري بطريقةٍ صحيحة!

7 خطوات لاستخدام الواقي الذكري بطريقةٍ صحيحة!

يتميّز الواقي الذكري بأنّه من أكثر الوسائل المعتمدة لمنع الحمل شيوعاً، نظراً لسهولة استخدامه والحصول عليه، ولأنّه لا يخلّف أضراراً جانبيّة مثل الطّرق الأخرى لا سيّما الهرمونيّة منها.

إلا أنّ نسبة فعاليّة العضو الذكري في منع الحمل تكمن في كيفيّة استخدامه في بعض الأحيان؛ فقد يحدث حملٌ مع استخدام الواقي الذكري بنسبةٍ أعلى من حدوثه مع استخدام أيّ وسيلةٍ أخرى، ويعود هذا الأمر بنسبةٍ كبيرة إلى طريقة استخدامه الخاطئة.

لذلك، نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي 7 خطوات أساسيّة لا بدّ من الإلتزام بها لاستخدام الواقي الذكري بطريقةٍ صحيحة وآمنة.

 

التأكّد من صلاحيّة وسلامة الواقي

قبل استخدام الواقي الذكري، لا بدّ من التأكّد أوّلاً من تاريخ الصلاحيّة كما يُفضّل عدم فتحه بالفم أو المقص حتى لا يتلف. كما يجب التأكّد من سلامة الكيس المحفوظ فيه الواقي، فإذا كان واقياً جافاً أو مقطوعاً أو صلباً أو لزجاً فلا يصلح للإستخدام بحيث تقلّ فعاليّته.

 

فتح الغلاف بحذر

بعد الإجراءات الوقائيّة السابق ذكرها، ينبغي فتح الغلاف الألمنيوم الذي يغلّف الواقي الذكري ولكن بحذرٍ شديد لتجنّب تمزّق الواقي أو إلحاق فيه أيّ ضررٍ قد يمنع استخدامه.

 

 كيفيّة وضع الواقي

يتمّ الإمساك بطرف الواقي الذكري بين السبابة والإبهام مع الحرص على عدم تسرّب الهواء بداخله، لأنّ ذلك قد يمزّقه. ويتمّ وضع الواقي على طرف العضو الذكري وهو منتصب وترك جزءٍ فارغٍ لا يقوم بارتدائه حتى يُجمع فيه السائل المنوي.

وأثناء الضّغط على طرف الواقي، يمكن سحبه إلى الأسفل على طول العضو الذكري المنتصب.

 

استخدام بعض المزلقات الحميمة

يمكن للزّوج اللجوء إلى وضع بعض المزلقات الحميمة داخل الواقي الذكري أو خارجه من أجل تسهيل فرد الواقي أو لتسهيل دخوله في المهبل أثناء العمليّة الجنسيّة.

 

أثناء ممارسة العلاقة الجنسيّة

لا بدّ من التأكّد من بقاء الواقي الذكري في مكانه أثناء ممارسة العلاقة الجنسيّة، وإذا تحرّك من مكانه فينبغي التوقّف ووضع واقٍ آخر جديد.

 

بعد القذف

بعد حصول عمليّة القذف أثناء الممارسة الجنسيّة، وعندما يكون العضو الذكري منتصباً، يجب إخراج الزوج للعضو الذكري ممسكاً الواقي من القمّة حتّى لا يتسرّب السائل المنوي إلى المهبل، ويجب إخراج العضو منتصباً للسّبب نفسه.

 

خلع الواقي الذكري

في المرحلة الأخيرة، يمكن خلع الواقي الذكري المستخدم بحيث يتمّ تغليفه في منديل ورميه في سلّة المهملات. وينبغي الإنتباه إلى كيفيّة التخلّص من الواقي حيث أنّ رميه في المرحاض يمكن أن يسبّب أضراراً بيئيّة.

 

وتجدر الإشارة إلى وجوب الحرص على عدم خلع الواقي الذكري إلا عند التأكّد من عدم وجود اتّصالٍ جنسيّ آخر مجدّداً مع الشّريك. 

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الواقي الذكري من خلال موقع صحتي:


 

‪ما رأيك ؟
من انوثة