هل ممكن أن تنتقل الأمراض الجنسية عبر القبلات؟ الحقيقة ستصدمكم!

هل ممكن أن تنتقل الأمراض الجنسية عبر القبلات؟ الحقيقة ستصدمكم!

ريتا عبدو

أمراض جنسيّة وخطيرة ممكن أن تنتقل من خلال الاتصال الجنسي المباشر من دون أخذ الاحتياطات اللازمة. لكن ماذا عن تبادل القبلات؟ هل ممكن أن تنتقل بعض الأمراض الجنسية عبر النقبيل؟ نجيبكم عن هذا السؤال في الموضوغ التالي  من موقع صحتي.

 

هل الأمراض الجنسيّة تنتقل عبر القبلات؟

من الممكن أن ينقل اللعاب والاتّصال الفموي، عبر التقبيل، بعض أنواع من الأمراض الجنسيّة. والسبب أنّ الجسم يقوم بفرز اللعاب، من الغدد اللعابيّة، الموجودة داخل الفك، أو تحت اللسان. فمثلاً انتقال اللعاب، بين شخصين، من خلال الاتصال المباشر، بين فم شخص سليم، وفم شخص مصاب، يؤدي الى إصابة الشخص السليم. علماً أنّ هذه الأمراض، تختلف في نسبة الخطورة والشدّة.

 

ما هي الأمراض التي ممكن أن تنتقل عبر اللعاب؟

- الهربس: تلامس الشريكين عبر التقبيل يزيد من فرص انتقال مرض الهربس. فهذا الفيروس ينتقل إلى الشريك، عبر تقبيل الشخص المصاب وملامسة تقرّحات جلده القريبة من الشفتين.

- الزهري: هذا المرض ناتج عن بكتيريا اسمها اللولبيّة الشاحبة، وتنتقل من شخص مصاب إلى شريك سليم عن طريق التقبيل. وعبر الاتّصال الحميمي غير الخاضع للوقاية.

- السيلان: السيلان من الأمراض المنتقلة عبر اللعاب، والناتجة عن تبادل القبلات مع شخص مصاب به، كذلك يمكن أن ينتقل عبر العلاقة الجنسيّة.  

- فيروس التهاب الكبد الوبائي "ب": من الممكن أن ينتقل، فيروس التهاب الكبد الوبائي "ب"، من شخص مصاب إلى آخر سليم، عبر مُلامسة سوائل الفم واللعاب وحتى السائل المنوي. ما يعني أنّ التقبيل، وتبادل اللعاب مع شخص مصاب سينقل الفيروس الى الشريك.

- الإيدز: أو مرض نقص المناعة المُكتسبة، ممكن أن ينتقل عبر القبلات العنيفة، من شخص مصاب إلى شخص سليم. وتجدر الإشارة الى أن هذا الفيروس، عادة لا ينتقل عبر الفم والتقبيل، إلا اذا وُجدت تقرّحات أو جروح، في فم الشخصين.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

 

لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة الجنسية اضغطوا على الروابط التالية: 

ما هي الامراض الجنسية الاخطر عليكم؟

علامات تشير الى الاصابة بأمراض جنسية

ما هي اكثر الامراض الجنسية شيوعاً؟

‪ما رأيك ؟