أسباب الافرازات المهبلية ... ما بين الطبيعية والمرضيّة!

أسباب الافرازات المهبلية... ما بين الطبيعية والمرضيّة!

الإفرازات المهبلية التي تظهر عند المرأة هي من الأمور الطبيعية والتي لا تستدعي القلق، وهي تحدث نتيجة عملية التنظيف الذاتي للمهبل في مختلف مراحل الحيض، إلا أنه وفي بعض الحالات تصبح هذه الإفرازات غير طبيعية، وهي تدّل على حالة مرضيّة معينة لا يجب إهمالها.

 

كيف تكون الإفرازات المهبلية الطبيعية وما أسباب ظهورها؟

 

الإفرازات الطبيعية تتميّز بهذه الخصائص التالية:

- تكون صافية أو شفافة

- تلاحظين أنها مخاطية أو مائية القوام

- تظهر من دون أي رائحة

أمّا بالنسبة الى سبب ظهورها فإن هذه الإفرازات تزداد بشكل خاص في الفترة المصاحبة للتبويض، أو مع لحظات الاثارة الجنسية، أو عند التوتر العاطفي، أو حتى في حال إتباع بعض وسائل منع الحمل.

 

ماذا عن الإفرازات المهبلية غير الطبيعية وأسبابها؟

 

في بعض الأحيان تصبح الافرازات المهبلية غير طبيعية لتدّل على مشكلة صحيّة، لا سيما إذا ترافقت مع حكّة أو تغيّرات في اللون والرائحة. ومن أهم الأسباب الطبية للإفرازات المهبلية التي تستدعي القلق نذكر ما يلي:

- وجود الفطريات والتي هي عبارة عن عدوى شائعة جداً بين النساء، وهي تؤدي الى ظهور إفرازات بيضاء كريهة الرائحة سميكة تشبه الجبن، مع حكّة وحرقة.

- المعاناة من البكتيريا المهبلية بسبب عدم التوازن الطبيعي للبكتيريا الموجودة في منطقة المهبل، والتي تترافق مع ظهور إفرازات مهبلية كريهة الرائحة عند الاصابة.

- الإصابة بداء المشعرات وهو عدوى تنتقل عبر الاتصال الجنسي، وينتج عن الإصابة ظهور إفرازات صفراء أو خضراء اللون كريهة الرائحة، يصاحبها حكة وألم والتهاب.

- تظهر الإفرازات المهبلية غير الطبيعية عن عدوى فيروس الورم الحليمي البشري الذي ينتشر عادةً عبر الاتصال الجنسي ويمكن أن يؤدي إلى سرطان عنق الرحم.

- السيلان والكلاميديا هما من الأمراض التي تنتقل عبر الاتصال الجنسي، وتتضمن أعراض هذه الحالة ملاحظة إفرازات مهبلية صفراء أو خضراء غير طبيعية.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن الإفرازات المهبلية:

الافرازات المهبلية البيضاء حالة طبيعية... إلا في هذه الحالات!

إذا كنتِ تعانين من الافرازات المهبلية اثناء العلاقة... هذا الموضوع يهمّكِ!

إحذري هذه الإفرازات المهبلية الخطيرة ولا تتأخري باللجوء الى العلاج أبداً!

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟