ما هو الرحم ذو القرنين؟ وما هي إنعكاساته على المرأة؟

ما هو الرحم ذو القرنين؟ وما هي إنعكاساته على المرأة؟

الرحم ذو قرنين نوع من أنواع تشوهات الرحم الخلقية حيث يتشكل قرنين في الجزء العلوي من الرحم، ويتكون هذا النوع من الرحم خلال مرحلة التطور الجنيني حيث يتم اندماج جزئي لقناتي مولر المسؤولة عن تكون الرحم، ونتيجة لذلك الخلل يصبح الجزء العلوي للرحم ( ذو القرنين ) والجزء الذيلي أو الأسفل من الرحم طبيعي، بعكس الإندماج الكلي الذي ينتج عن التكوين الطبيعي للرحم.

 

وباختلاف درجة عدم الإندماج في قناتي مولر يتم تصنيف نوع تشوهات الرحم الخلقيه، فنادرا ما يمتلك الرحم ذو القرنين تقوس واضح في الجزء العلوي للرحم، ويقدر حدوث جميع أنواع التشوهات الخلقية للرحم في النساء حوالي 4% و نسبة الرحم ذو قرنين 0.4 الى 0.1%.

 

الرحم ذو القرنين وفرص الحمل

 

ولا يمنع هذا النوع من الرحم حدوث الحمل أو انغراس الأجنة في بطانة الرحم، فقد تصل نسبة نتائج الحمل الطبيعي في الرحم ذو القرنين الى درجة مقاربة لنتائج الحمل في الرحم الطبيعي، كذلك تتشابه نتائج الحمل بعد اجراء عملية أطفال الأنابيب.

 

مضاعفات الرحم ذو القرنين: إجهاض متكرر وولادة مبكرة

 

من أهم المضاعفات التي قد تنتج عن هذا النوع من الرحم : الإجهاضات المتكررة، الولادة المبكرة وتغير الوضع الطبيعي للجنين عند الولادة كالوضع المقعدي.

ويتم التشخيص الرحم ذو قرنين خلال الفحوصات الأساسية في حالة تأخر الأنجاب أو حالة الكشف عن أسباب الإجهاض المتكرر كعمل الأشعة السينية بالصبغة للرحم والأنابيب أو أشعة الموجات فوق الصوتية. وهذا النوع من تشوهات الرحم لايحتاج الى تدخل أو تصحيح جراحي.

 

جراحة ربط العنق وعلاقتها بالرحم ذو القرنين

 

إن حالات الرحم ذو القرنين تتطلب ضرورة إجراء جراحة ربط لعنق الرحم فى بداية الحمل بعد الأسبوع السادس إلى السابع، وتكرار الإجهاض ربما يكون بسبب عدم إجراء الجراحة فى الوقت المناسب كما تتطلب تلك الحالات نوع معين من الجراحة يسمى الربط العالي، ويتم على مستوى مرتفع عن الربط المعتاد، كما يستخدم فيه نوع خاص من خيوط الجراحة أشد سمكا وقوة، وذلك لأن هذا النوع من الأرحام أكثر عرضة لحالات الإجهاض المبكر.

 

مشاكل عديدة تصيب الرحم، اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

د. ساندرا الحاج تشرح لكِ عن بطانة الرحم المهاجرة

ما هي اضطرابات عنق الرحم؟

ما يجب ان تعرفه كل مرأة عن الياف الرحم

‪ما رأيك ؟