سبب ظهور الثؤلول في المهبل... والعلاج المناسب

سبب ظهور الثؤلول في المهبل... والعلاج المناسب

يمكن للثآليل أن تصيب الآعضاء التناسليّة عند كلّ من الرجال والنساء إلا أنّها أكثر شيوعاً عند النساء، حيث تظهر بالقرب من المهبل وعنق الرحم وفتحة الشرج عند المرأة وقد تكون صغيرة لدرجة تحول دون التمكّن من رؤيتها كما أنّها قد تتكتّل على شكل نتوءات صغيرة الحجم بلون الجلد.

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي سبب ظهور الثؤلول في المهبل والعلاج المناسب.

 

سبب الثؤلول في المهبل

 

تُعدّ الثآليل التناسليّة من أكثر أنواع العدوى المنقولة جنسياً شيوعاً، بعد التقاط فيروس الورم الحليمي البشري الذي يمكن لبعض سلالاته أن تسبّب ظهور الثآليل في الأعضاء التناسليّة في حين أنّ البعض الآخر قد يسبّب السرطان.

 

وعند النساء، يظهر الثؤلول على الأعضاء التناسليّة ويمكن أن يصيب المهبل نظراً لأنّه من الأنسجة الرطبة في المنطقة التناسليّة.

 

فيروس الورم الحليمي البشري

 

يُعتبر فيروس الورم الحليمي البشري HPV، السبب الأساس وراء الإصابة بالثؤلول في المهبل، وهناك حوالى 30 إلى 40 سلالة من هذا الفيروس والتي تستهدف بشكلٍ خاص الأعضاء التناسليّة، إلا أنّ عدداً منها يسبّب الثآليل التناسليّة.

 

وتجدر الإشارة إلى أنّ سلالات فيروس الورم الحليمي البشري التي تسبّب الثؤلول التناسلي تختلف عن تلك التي تسبّب الثآليل العادية التي تظهر في مناطق أخرى من الجسم مثل اليدين.

 

أعراض الثؤلول التناسلي

 

رغم أنّ بعض الثآليل لا يمكن رؤيتها بالعين المجرّدة لصغر حجمها في بعض الحالات، خصوصاً إذا ظهرت في المهبل، إلا أنّ جميعها تسبّب أعراضاً مختلفة ومتنوّعة، أبرزها:

- الإفرازات المهبليّة.

- النزيف.

- الرغبة الشديدة والدائمة بالحكّة.

- الشعور بالألم في مكان الثآليل في حال انتشارها وتضخّمها وتراكمها.

 

علاج الثآليل

 

غالباً ما يعتمد علاج الثآليل التناسليّة على موقعها وعددها وشكلها، وتتنوّع العلاجات بحيث يعمد الطبيب إلى اختيار الأنسب وفقاً للحالة:

 

- العلاج الموضعي مثل الكريمات التي توضع على الثألول بشكلٍ مباشر.

- العلاج بالتبريد من خلال تجميد الثألول بالنيتروجين السائل.

- الليزر من خلال تدمير الثألول بالشعاع المكثف.

- الجراحة، ويُستخدم فيها التخدير الموضعي.

 

عادةً ما يكون علاج الثآليل غير مؤلم إلا أنّه قد يسبّب بعض التهيّج والتقرّح في بعض الأحيان، ويُنصح باستشارة الطبيب بشأن إمكانية تناول أدوية مسكّنة في حال عدم الشعور بالراحة.

 

لمعلومات إضافية عن الثآليل التناسلية لا تفوتوا هذه الروابط من صحتي:

 

كيف يمكن علاج الثآليل التناسلية؟

تنبّهي الى هذه العلامات التي تشير الى اصابتك بالثآليل التناسلية!

ما هو الثالول التناسلي؟ وما هي طرق معالجته؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة