د. كارولينا ديلوكا تشرح لكِ عن كيفية علاج ارتخاء المهبل باستخدام الليزر

د. كارولينا ديلوكا تشرح لكِ عن كيفية علاج ارتخاء المهبل باستخدام الليزر

بعد الولادة، تتعرض عضلات المهبل عند كل النساء للارتخاء فيشعرن بتوسع منطقة المهبل وعدم الرضا خلال العلاقة الحميمة، وحتى الزوج يمكن ان يشكو من عدم الشعور باللذة نفسها بسبب التوسع ذاته. لذلك اتجهت الابتكارات الطبية نحو السبل التي يمكن استخدامها لزيادة قوة عضلات المهبل عن طريقة شدها وشد الانسجة الداعمة لها، وذلك باستخدام الليزر تحديداً. ولكي تعرفي اكثر عن الموضوع نقدم لك هذه المقابلة التي اجراها موقع صحتي مع الدكتورة كارولين ديلوكا التي تقوم بعمليات الليزر لشد المهبل من خلال تقنية Femilift في Vspot MediSpa في نيويورك لكي نجيب عن كل تساؤلاتك حول الموضوع.

 

- ما هي الأسباب المسؤولة عن ارتخاء المهبل وجفافه؟

 

نجد سببين رئيسيين يتسببان بارتخاء المهبل: أولاً، الولادة الطبيعية، وثانياً نقص الإستروجين. تؤثر الولادة الطبيعية تأثيراً شديداً على عضلات المهبل، فمع تعدد الولادات تتمدد العضلات في كل مرة لدرجة أنها لا تستطيع العودة الى عهدها السابق ومرونتها السابقة. تحتاج عضلات المهبل الى المساعدة لتعود الى حالتها السابقة، وبحال ظلت من دون معالجة، قد تقود الى مشاكل ومنها التبول والتبرز اللاإراديين. أما السبب الثاني لارتخاء المهبل فيعود الى فقدان الاستروجين، الذي يعد الهرمون المسؤول عن الأعضاء الجنسية عند المرأة.

 

الإستروجين مسؤول على المحافظة على ثبات الثديين، ومرونة عضلات المهبل وتقريباً عن كل شيء آخر يتعلق بالأعضاء الجنسية عند المرأة. مع تقدم المرأة في العمر أو حتى بعد أن تلد تخسر الإستروجين، ويعد هذا الأمر كمشكلة لأنه يقود مثلاً الى اترخاء المهبل الذي يتأتى عن فقدان قوة العضلات وترقق طبقة الغشاء المخاطي للمهبل وهو المسؤول عن ترطيبه. مع اختفاء الطبقة المخاطية، لن يتولد الارتخاء المهبلي فحسب بل أيضاً ستعاني المرأة من جفاف المهبل الذي بالتالي من الممكن أن يتسبب لها بألم خلال الجماع. 

 

- ما هي العلاجات التقليدية لهذه المشكلة؟ 

 

كانت الحلول البديلة تقتصر على العلاجات السلوكية، والدوائية والجراحية قبل أن توافق منظمة الأغذية والأدوية على العلاج بالليزر. ستجدون في ما يلي لمحة سريعة عن كل حل منها: 

المعالجة السلوكية: تضم هذه العلاجات تمارين كيغل وتمارين الاختلال الوظيفي لقاع الحوض التي تعد آمنة ولكنها ذات فعالية محدودة. 

المعالجة بالأدوية: هي عبارة عن كريمات وبخاخات هرمونية آمنة للشد، ولكن فعاليتها محدودة. 

العمليات الجراحية: مع أن العمليات الجراحية تعد بنتائج أفضل تبقى لديها مخاطر كبيرة تتعلق بها. تتطلب العمليات الجراحية قص الأنسجة المهبلية والخارجية وإعادة ترميمها بطريقة تقلل من حجم القناة المهبلية. 

 

للمزيد من المعلومات حول المهبل تابعينا هنا:

هذا ما يجب ان تعرفيه عن تمزق المهبل خلال الولادة

ما هو المهبل؟ معلومات حميمة يجب ان تعرفيها

اكتشفي اسباب جفاف المهبل

‪ما رأيك ؟