كيف تتعرفين على اعراض الياف الرحم؟

كيف تتعرّفين على اعراض الياف الرحم؟

الأورام الليفية الرحمية او الياف الرحم هي أورام تتكون من العضلات والأنسجة الضامة من جدار الرحم، وعادة ما تكون غير سرطانية (حميدة). يمكن أن تنمو الأورام الليفية كعقدة واحدة أو في كتلة. يمكن أن يتراوح حجم مجموعات الياف الرحم من 1 ملم إلى أكثر من 20 سم في القطر أو حتى أكبر. يمكن التعرف على الياف الرحم من بعض الاعراض التي سنعرفكِ عليها في السطور القادمة.

 

اعراض الياف الرحم

النزيف

من بين اهم الاعراض التي يمكن ان تعانين منها عند الإصابة بالياف الرحم هو النزيف الحاد بين فترات الدورة الشهرية أو خلالها والتي قد تتضمن جلطات دموية.

 

الألم

ان بعض النساء اللواتي يعانين من الياف الرحم، يمكن ان يعانين من الم في الحوض أو أسفل الظهر. قد يظهر هذا الألم بشكلٍ مفاجئ، وفي حال استمرّ لأكثر من 24 ساعة، فمن الضروري ان تستشيري طبيبكِ.

 

كثرة التبول

كثرة التبول هي من بين الاعراض الشائعة التي تشعر بها المرأة التي تعاني من الياف الرحم. يمكن أن تحدث مشكلة كثر التبوّل عندما يضغط الورم الليفي على مثانتكِ، ما يسبب لكِ الرغبة المستمرة والشديدة للذهاب الى الحمام.

 

تمدّد فترة الدورة الشهرية

الحيض الذي يستمر لفترة أطول من المعتاد يمكن ان يكون ايضاً من بين اهم اعراض الياف الرحم. فمثلاً اذا كانت دورتكِ الشهرية تمتدّ على فترة 4 أيام، يمكن ان تتمدّد الى 10 ايامِ بشكلٍ مفاجئ مع نزيف حادّ. لذلك، وفي حال لاحظتِ هذا الامر، لا تترددي بالإتصال بطبيبكِ.

 

طرق علاج الياف الرحم

الأدوية

تستهدف أدوية الأورام الليفية الرحمية الهرمونات التي تنظم الدورة الشهرية وتعالج الأعراض مثل نزيف الحيض الغزير وضغط الحوض. إنها لا تقضي على الأورام الليفية، لكنها قد تقلصها. تشمل الأدوية:

- منبهات الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية (GnRH).

- جهاز داخل الرحم يفرز البروجستين (اللولب).

 

الجراحة

هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند الحديث عن أنواع الجراحة المختلفة لإزالة الالياف الرحمية. لا يؤثر حجم الأورام الليفية وموقعها وعددها على نوع الجراحة فحسب، بل إن رغباتك في الحمل في المستقبل يمكن أن تكون أيضاً عاملاً مهماً عند وضع خطة العلاج. تحافظ بعض الخيارات الجراحية على الرحم وتسمح لك بالحمل في المستقبل، بينما يمكن للخيارات الأخرى إما إتلاف الرحم أو إزالته.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة المزيد عن المهبل اضغطوا على الروابط التالية من صحتي: 

3 حقائق يجب أن تعرفيها عن العضو التناسلي عند المرأة

هذه الحقائق يجب أن تعرفيها عن المهبل

حقائق مهمة عن الابتلال المهبلي وأهميته خلال العلاقة الحميمة

 

 

‪ما رأيك ؟