كيف تحدّين من ظهور الآلام أثناء الإيلاج؟

كيف تحدّين من ظهور الآلام أثناء الإيلاج؟

يقصد بالألم أثناء الاتّصال الجنسي بالألم التي تشعر به المرأة أثناء أو بعد الاتصال الجنسي، ورغم إن هذا الألم قد يصيب الرّجال أيضًا، إلا إنّه أكثر حدوثا عند المرأة. وتشعر المرأة بالألم إما في المنطقة الحسّاسة أو في المنطقة المحيطة بتلك المنطقة. تعرفوا على أسباب هذا الألم، وكيف يمكن علاجه.

 

أسباب الألم أثناء الاتصال الجنسي

 

- جفاف المنطقة الحسّاسة، نتيجة لنقصان الإفرازات الطبيعية المساعدة أثناء الجماع.

- إلتهاب المهبل الضموري ويحصل عادة مع دخول المرأة سن اليأس.

- حساسية المهبل أو المنطقة المحيطة به لبعض الملابس أو الأدوية أو بعض المركبات الكيميائية.

- الالتهاب البكتيري أو الفطري للمنطقة الحسّاسة والمنطقة المحيطة به.

- التهاب الجلد في منطقة ما حول الفرج.

- التهاب المجاري البولية.

- جفاف المنطقة الحسّاسة نتيجة للمضاعفات الجانبية لبعض الأدوية.

 

الأعراض

 

تشعر المرأة بألم أثناء الجماع إمّا في بداية فتحة المنطقة الحسّاسة أو من داخله قد يصاحبه تقلصات لعضلات المنطقة الحسّاسة.

 

العلاج

 

في جانبي المنطقة الحسّاسة، توجد غدد تفرز سائل مائي لزج يساعد الزوجين على بلوغ حاجتهما بسهولة، ودون مشقة أو ألم. وبدون هذا السائل تكون عملية الجماع عملية مؤلمة وشاقة وخاصة على المرأة، وقد يؤدي ذلك إلى تقرحات وتهتك في جدار المهبل الرقيق. لذا في حالة التهاب المنطقة الحسّاسة أو منطقة ما حول الفرج بالفطريات، يتم العلاج بإعطاء الأدوية المضادة للفطريات. أمّا في حالة التهاب المنطقة الحسّاسة بالتهابات بكتيرية، يعطى مضادات حيوية للعلاج كالتهاب المنطقة الحسّاسة السيلاني.

 

في حالة التهاب المنطقة الحسّاسة بطفيلي التركمونس فجنالس، يعطى الأدوية الخاصة بذلك مثل حبوب الفلاجيل كما يفضل معالجة الزوج أيضا والذي عادة ما يكون مصدر نقل هذا الطفيلي. أمّا إذا كان سبب الحالة التهابات الجلد غير البكتيرية وغير الفطرية كالتحسّس مثلا من كريمات الحلاقة أو بعض الملابس أو الصابون، فيتم العلاج باستخدام مضادات الحساسية كاستعمال كريمات الاسترويد الموضوعية.

 

لعلاج التهاب المنطقة الحسّاسة الضموري، قد تعطى أدوية الأستروجين. إلا إن ذلك يجب أن يكون بإشراف طبي كامل. كما تستخدم الدهانات المهبلية الصناعية للمساعدة في التخفيف من جفاف المنطقة الحسّاسة الذي يكون عادة موجود مع بداية سن اليأس أو بعده عند المرأة.

في حالة التهابات المثانة والمجاري البولية البكتيري تعطى المضادات الحيوية كعلاج.

‪ما رأيك ؟
من انوثة