كيف يمكن ان تضرّ اشعة الصبغة الرحم؟

كيف يمكن ان تضرّ اشعة الصبغة الرحم؟

ان اشعة الصبغة هي نوع من الأشعة السينية التي تنظر إلى رحم المرأة وقناتي فالوب (التي تنقل البويضات من المبيض إلى الرحم). يستخدم هذا النوع من الأشعة السينية مادة تباين بحيث يظهر الرحم وقناتي فالوب بوضوح في الصور. يسمى نوع الأشعة السينية المستخدم بالتنظير الفلوري والذي ينتج صورة فيديو بدلاً من صورة ثابتة.

يمكن لأخصائي الأشعة مشاهدة الصبغة وهي تتحرك عبر جهازك التناسلي. سيتمكن بعد ذلك من معرفة ما إذا كان لديك انسداد في قناة فالوب أو أي تشوهات هيكلية أخرى في الرحم.

 

اضرار اشعة الصبغة على الرحم

العدوى

المشكلة الأكثر خطورة مع اشعة الصبغة هي عدوى الحوض. يحدث هذا عادة عندما تكون المرأة قد عانت من مرض سابق في قناة فالوب (مثل عدوى سابقة بالكلاميديا). في حالات نادرة، يمكن للعدوى أن تلحق الضرر بقناتي فالوب أو تجعل من الضروري إزالتها. يجب على المرأة الاتصال بطبيبها إذا كانت تعاني من ألم متزايد أو حمى في غضون يوم إلى يومين بعد اجراء اشعة الصبغة.

 

نزول قطرات الدم

يمكن ان تلاحظ المرأة التي تخضع لأشعة الصبغة ايضاً نزول بعض القطرات من الدم بعد الإجراء. ان هذا الامر قد يستمرّ لوقتٍ قصيرٍ، ولكن، في حال استمرّ لفترة طويلة لا بدّ من استشارة الطبيب.

 

إصابة الانابيب بتشنجات

يمكن ان تعاني المرأة ايضاً من بعض التشنجات في الانابيب جرّاء حقن المادة الصبغية في الرحم. لا داعي للقلق، لأن التشنجات سوف تختفي بعد وقتٍ قصيرٍ.

 

حساسية اليود

 نادراً ما تعاني المرأة من حساسية تجاه اليود المستخدم في اشعة الصبغة. يجب على المرأة إبلاغ طبيبها إذا كانت تعاني من حساسية تجاه اليود أو صبغات التباين في الوريد أو المأكولات البحرية. يجب على النساء اللواتي لديهن حساسية من اليود إجراء اشعة الصبغة بدون محلول تباين يحتوي على اليود. إذا تعرضت المرأة لطفح جلدي أو حكة أو تورم بعد العملية، فعليها الاتصال بطبيبها.

 

هل اشعة الصبغة تسبب الإزعاج؟

عادة ما تسبب اشعة الصبغة تقلصات خفيفة أو معتدلة في الرحم لمدة 5-10 دقائق. ومع ذلك، قد تعاني بعض النساء من تقلصات لعدة ساعات. يمكن تقليل هذه الأعراض بشكل كبير عن طريق تناول الأدوية المستخدمة لتقلصات الدورة الشهرية قبل الإجراء أو عند حدوثها.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة المزيد عن المهبل اضغطوا على الروابط التالية من صحتي: 

3 حقائق يجب أن تعرفيها عن العضو التناسلي عند المرأة

هذه الحقائق يجب أن تعرفيها عن المهبل

حقائق مهمة عن الابتلال المهبلي وأهميته خلال العلاقة الحميمة

‪ما رأيك ؟
من انوثة