ماذا يعني أن تحدث الدورة الشهرية كلّ 17 يوماً؟

ماذا يعني أن تحدث الدورة الشهرية كلّ 17 يوماً؟

تكون الدورة الشهرية غير منتظمة عند البعض فقد تحدث مرتين في الشهر أحياناً، فيما الدورة الطبيعيّة عادةً ما تحصل مرة في الشهر أي كلّ 28 يوماً تقريباً. وقد تمتدّ الفترة ما بين 24 و35 يوماً في بعض الأحيان، ولكن إذا كانت هذه الفترة أقلّ، هذا يعني أنّ الحيض يحدث مرّتين في الشهر.


ماذا يعني أن تحدث الدورة الشهرية كلّ 17 يوماً؟ ومتى يكون ذلك خطراً؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

مشكلة كامنة؟

 

قد يشير حدوث الدورة الشهريّة كلّ 17 يوماً وبشكلٍ متكرر، إلى وجود مشكلةٍ صحّية كامنة، نظراً لأنّ هذا الأمر ليس عادياً ومن غير الطبيعي أن يحصل الحيض مرّتين في الشهر.

 

لذلك لا بدّ من مراقبة الدورة الشهريّة وتوقيت حدوثها، لملاحظة ما إذا كان الأمر يتكرّر لعدّة أشهر متتالية، عندها يُفضّل استشارة الطّبيب. أمّا إذا حصل الأمر مرّة أو مرّتين كلّ فترة من الوقت، فإنّ ذلك قد يدلّ على وجود دورة أقصر من غيرها وقد لا يشير ذلك إلى أيّ مشكلة.

 

الدورة غير منتظمة

 

من الطّبيعي أن تكون هناك فترات غير منتظمة من الدورة الشهريّة، وهي فترات عادةً ما تكون شائعة نظراً لتأثّرها بالتغييرات الهرمونيّة التي يشهدها الجسم؛ مثل فترة المراهقة أو عند استهلاك أدوية تؤثّر على الهرمونات أو خلال فترة ما بعد الزواج وبعد الحمل والولادة على سبيل المثال.

 

أسباب حدوث الدورة مرّتين بالشهر

 

هناك بعض الأسباب التي تستدعي زيادة الطبيب لأنّها قد تدلّ على المعاناة من مشكلة صحّية غير مشخّصة، وتدقّ ناقوس الخطر من خلال التأثير بالدورة الشهريّة والتسبّب بحدوثها كلّ 17 يوماً مثلاً.

 

- مشاكل في الغدة الدرقية:

تتسبّب الإضطرابات في الهرمونات في الجسم ومشاكل الغدة الدرقية بنزول الدورة الشهرية مرّتين في الشهر، أو قد تؤخّر نزولها لفترات طويلة.

 

- آلام حادة وغير معتادة:

قد تترافق الدورة الشهريّة غير المنتظمة وخصوصاً تلك التي تأتي كلّ حوالى 17 يوماً، مع آلام حادة وغير معتادة، ممّا يستدعي مراجعة الطبيب.

 

- الأورام الليفيّة الرحميّة:

عادةً ما لا تكون هذه الأورام سرطانيّة ولكنّها تتسبّب بنزيف شديد وبعدم انتظام الدورة الشهريّة.

 

- التهابات في المبايض:

من الأسباب التي تستوجب زيادة الطبيب وقد تقف وراء حدوث دورة شهرية غير منتظمة، المعاناة من التهابات في المبايض ووجود تكيّسات بها.

 

يبقى الرجوع إلى الطبيب الحلّ الأنسب لعلاج مشكلة نزول الحيض كلّ 17 يوماً وحدوث الدورة الشهريّة مرتين في الشهر، بعد تشخيص الحالة وإيجاد العلاج الأنسب.  

 

المزيد حول الدورة الشهرية في ما يلي:


هذه الاعراض تشير الى اقتراب موعد الدورة الشهرية... هل تلاحظينها عادة؟

كيف تؤثر الدورة الشهرية على مشاعر المرأة ونفسيتها؟

هل من الممكن ان تأتي الدورة الشهرية خلال الحمل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة