هذه الاعراض تشير الى اقتراب موعد الدورة الشهرية... هل تلاحظينها عادة؟

هذه الاعراض تشير الى اقتراب موعد الدورة الشهرية... هل تلاحظينها عادة؟

تُعتبر أعراض ما قبل نزول الدورة الشهرية أو Premenstrual syndrome (PMS) شائعة جداً، تشعر بها الكثير من الفتيات والنساء عند اقتراب الحيض في بداية كل دورة شهرية، وتبدأ عند المرأة قبل عدة أيام من نزول الطمث، وتختلف هذه الفترة بين حالة وأخرى، فقد تظهر قبل أسبوع عند البعض وقبل يومين أو ثلاثة عن أخريات، كما وتختلف أيضاً حدّتها وأنواعها بين امرأة وأخرى.

أعراض ما قبل نزول الدورة

يتعرّض جسم المرأة خلال الأيام القليلة التي تسبق نزول الدورة الشهرية إلى التغيّرات الهرمونية التي تجتاحه فترتفع معدلات الهرمونات النسائية أي البروجستيرون والأستروجين مسببة العديد من الأعراض التي تُعرف بأنها تحضّر للحيض، ومن أبرز هذه الأعراض نذكر:

الأعراض الجسدية: تشعر بعض النساء بالألم والانتفاخ في منطقة أسفل البطن، كما وبعض الألم في أسفل الظهر، ومن الممكن أيضاً أن يترافق ذلك مع احتقان وألم في الثديين يزول مع بدء نزول الحيض عند البعض من النساء أو يبقى خلال الأيام التي ينزل فيها عند أخريات. كما وتعاني بعض النساء من الخمول والنعاس والشعور بالحاجة إلى الراحة بسبب التغيرات الهرمونية التي تجعلها تشعر بالتعب من دون مبرر. كما وتعاني بعض النساء من آلام المفاصل والصداع وعدم القدرة على التركيز.

التغيرات النفسية: قد يلاحظ المحيطون بالمرأة المقبلة على نزول الطمث بعض التغيرات المزاجية والنفسية، وهذا أيضاً متعلق بالتغيرات الهرمونية التي تسبق هذا الأمر، مع العلم أن حدة هذه التغيرات النفسية تختلف بين امرأة وأخرى.

التغيرات في الطعام وفي البشرة: تؤدي التغيرات الهرمونية أيضاً عند نسبة كبيرة من النساء إلى تناول الطعام بكميات أكبر وبشكل خاص السكريات والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات. كما وقد تلاحظ بعض النساء ظهور الحبوب على بشرة الوجه إضافة إلى جفاف البشرة وفقدانها الرطوبة والاصفرار في بعض الأحيان، وكل ذلك نتيجة التغيّرات الهرمونية التي تجتاح الجسم خلال الأيام القليلة التي تسبق الحيض.


المزيد حول الدورة الشهرية في ما يلي:

4 حلول طبيعية تساهم في التخفيف من آلام الدورة الشهرية!

متى ترتفع احتمالات الحمل بعد الدورة الشهرية؟

السباحة خلال الدورة الشهرية ممكنة... وفق هذه الشروط!

 

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة