ما العلاقة بين السمنة وتكيّس المبايض؟

ما العلاقة بين السمنة وتكيّس المبايض؟

تكيس المبايض من الحالات المرضية الشائعة بين النساء، ويتجلى هذا المرض من خلال مجموعة اعرض كاضطرابات الدورة الشهرية، ظهور حب الشباب مع بروز شعر كثيف وخشن في مناطق عدة من الجسم. ويحدث التكيس اضطرابات هرمونية تؤدي الى خلل في عملية الاباضة ما يؤثر على مستوى الخصوبة عند المرأة ويقلل من فرص الانجاب. لكن ما علاقة تكيس المبايض بالسمنة وزيادة الوزن؟ اليك المعلومات من موقع صحتي.

 

كيف يؤثر تكيس المبايض على الحمل؟

 

تخفيض الوزن ضرورة

 

يمكن للاصابة بتكيس المبايض ان تزيد الوزن ويعتبر ذلك من الاعراض الشائعة بسبب الخلل الهرموني. لكن العلاقة بين تكيس المبايض والسمنة تتجاوز ذلك، فخسارة الوزن ضرورية لكل مريضة بتكيس المبايض وذلك من خلال التغذية الصحية وممارسة التمارين الرياضية. وكل خسارة بنسبة ٥٪ من الوزن يؤدي الى التخفيف من كثافة الشعر وحب الشباب، وانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون الحرة. ولكن يمكن للنساء ان يواجهن صعوبة في البداية خصوصاً لخسارة الوزن لأنّ الجسم يقاوم ذلك، لكن مع المواظبة على التغذية الصحية والتمارين الرياضية ستلاحظين الفرق.

 

اعراض يجب ان تتنبهي لها فهي تشير لتكيس المبيض!

 

ارتفاع مستوى الانسولين

 

ما يجب ان تتنبهي اليه في حال كنت مصابة بتكيس المبايض، انّه قد يؤدي الى ارتفاع مستوى الانسولين في الدم وذلك بسبب عارض مقاومة الانسولين. لذلك اذا رضخت للامر الواقع وكانت حركتك قليلة وتأكلين بطريقة غير صحية، لا يمكن الا ان تتوقعي زيادة وزنك بشكل سريع وخطير. فاذا لم تتنبهي الى خطر هذا الموضوع، يمكن ان تكوني عرضة للاصابة بمرض السكري مع السمنة، لذا فإنّ النظام الغذائي الصحي ضرورة لك للتقليل من عارض مقاومة الانسولين.

‪ما رأيك ؟
من انوثة