ما هو الفرج عند المرأة؟ وما دوره؟

ما هو الفرج عند المرأة؟ وما دوره؟

تتعدّد المعلومات التي تنتشر عن الأعضاء التناسليّة وكيفيّة الحفاظ على صحّتها ونظافتها، حيث أنّها تنعكس على صحّة الجسم العامة وأيّ إهمال في العناية الشخصيّة يمكن أن يؤدّي إلى العديد من المشاكل الصحّية التي قد تكون خطيرة في بعض الأحيان.


لذلك لا بدّ من التعرّف على هذه الأعضاء التناسليّة جيّداً من أجل الإطّلاع على كيفيّة العناية بها بالشكل الصحيح. ما هو الفرج عند المرأة؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ما هو الفرج؟

يُعتبر الفرج هو الجزء الخارجي من الجهاز التناسلي للمرأة ويتألّف من الشفرين الكبيرين والشفرين الصغيرين، بالإضافة إلى البظر وغطاء البظر وفتحة المهبل وفتحة الإحليل.

والبظر هو المسؤول عن حماية الأعضاء الجنسيّة الأنثويّة، لا سيّما فتحة البول والمهبل التي تُعتبر المركز الرّئيس للاستجابة الجنسيّة عند المرأة.

 

ما دوره؟

يحتوي الفرج على عصب يقوم بنقل إشارات الألم والإحساس من هذه المنطقة، ويبدأ امتداده من أسفل العمود الفقري مروراً بالحوض وصولاً إلى منطقة الفرج.

وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا العصب يتفرّع إلى العصب الشرجي السفلي وأعصاب البظر، وهو المسؤول عن التحكّم بعمليّة التبوّل والإخراج بالإضافة إلى الشعور بالنشوة الجنسيّة عند المرأة.

 

الحفاظ على نظافة الفرج

يُنصح بالحرص على غسل منطقة الفرج بانتظام للحفاظ على نظافته، وذلك باستخدام الماء الدافئ فقط، مع ضرورة تجنّب الماء الساخن والبارد وتفادي استخدام الصابون العادي أثناء غسل المنطقة لا سيّما خلال تنظيف الشفرين الصغيرين وداخل المهبل.

ويُشار إلى أنّ مستحضرات الاستحمام المعتادة مثل الصابون وغيرها، يمكن أن تؤدّي إلى اختلال التوازن الطبيعي للبكتيريا في المنطقة التناسليّة، الأمر الذي يجعل الجسم أكثر عرضة للإلتهابات الفطريّة التي تسبّب الحكّة والألم.

وللعناية المثاليّة بمنطقة الفرج، لا بدّ من استشارة الطبيب بشأن الخطوات التي يمكن اتّباعها للحفاظ على صحّة هذه المنطقة، إذ يمكن اختيار بعض أنواع الصابون التي لا تحتوي على نسبة مرتفعة من المواد الكيميائيّة والعطور المضرّة لصحّة الأعضاء التناسليّة.

ينبغي عدم إهمال النظافة الشخصيّة خصوصاً في ما خصّ العناية بالأعضاء التناسليّة الجنسيّة، للوقاية من الأمراض المعدية التي يمكن أن تنتشر وتصبح خطيرة وقد تؤدّي إلى الوفاة في بعض الأحيان.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن المشاكل التي تصيب المنطقة التناسلية عند المرأة:

 

الفرج جزء أساسي من المنطقة التناسلية عند المرأة... فما دوره وأهميته؟

إذا كنتِ تعانين من الزوائد اللحمية على الشفرتين... هذا الموضوع يهمّكِ!

إذا كنتِ تعانين من حرقة المهبل... هذا الموضوع يهمّكِ!

‪ما رأيك ؟
من انوثة