ما هي الأسباب التي تؤدي إلى صعوبة التبول عند المرأة؟

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى صعوبة التبول عند المرأة؟

صعوبة التبول مشكلة شائعة غالباً ما تصيب النساء أكثر من الرجال، وتترافق مع شعور بالحرقة والألم وعدم الارتياح عند التبول. فما الذي يسبّب صعوبة التبول عند النساء؟ نكشف كل المعلومات في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

- عدوى منقولة جنسياً:

الإصابة بعدوى منقولة عن طريق الإتصال الجنسي مثل الهربس التناسلي أو السيلان، يمكن أن يؤدي إلى صعوبة التبول عند النساء. ويعود السبب إلى الأعراض والقروح التي تسبّب حكة شديدة في الأعضاء التناسلية بالإضافة إلى الشعور بالألم والحرقة عند التبوّل.

 

- التهابات المهبل:

تؤدي الالتهابات المهبلية البكتيرية أو الفطرية إلى المعاناة من صعوبة في التبول. ويترافق ذلك مع أعراض أخرى مثل ملاحظة خروج إفرازات غير طبيعية مع رائحة كريهة أو نزيف مهبلي. ويمكن أن يكون الشعور برغبة دائمة ومتكررة للتبول من علامات التهابات المهبل.

 

- عدوى المسالك البولية:

تُعتبر عدوى المسالك البولية التي تنتج عن الإصابة بعدوى بكتيرية شائعة في صفوف النساء، وتؤدي إلى عدّة أعراض منها ارتفاع درجة حرارة الجسم بالإضافة إلى رائحة البول الكريهة وصعوبة في التبول. وهذه الأخيرة تتجلّى على شكل الشعور بحاجة شديدة للتبول من دون التمكن من إفراغ المثانة كما يجب.

 

- حصى الكلى:

يؤثر تجمّع حصى الكلى على خروج البول، وقد تكون صعوبة التبول عند النساء من العلامات الدالّة على هذه المشكلة الصحية. وتسبب هذه الحالة آلاماً وصعوبة في التبول بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم وتغيّر لون البول.

 

- تناول بعض الأدوية:

هناك بعض الأدوية التي قد تؤثر في أعراضها الجانبية على البول وقد تسبب صعوبة التبول عند النساء، ومن أبرزها تلك التي توصف لعلاج سرطان المثانة. وتؤدي هذه الأدوية إلى تهيّج أنسجة المثانة ممّا يسبّب ألماً وصعوبة في التبول وأعراضاً أخرى تختلف بحسب الدواء وتأثيراته.

 

في العادة تكون صعوبة التبول مؤشّراً لمشكلة صحية كامنة لم يتمّ تشخيصها بعد، لذلك يعمد الطبيب غالباً إلى الاستفسار عن الأعراض المرافقة لصعوبة التبول من أجل تشخيص الحالة كما يجب وللتمكّن من وصف العلاج المناسب. 

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

 

إليكم المزيد من المعلومات عن مشاكل التبول من خلال الروابط التالية: 

‪ما رأيك ؟
من انوثة