هذه الحقائق يجب أن تعرفيها عن حدوث الدورة الشهرية

هذه الحقائق يجب أن تعرفيها عن حدوث الدورة الشهرية

رؤى معلوف

في مرحلة البلوغ، من الطبيعي أن تحدث الدورة الشهرية عند الفتاة بشكل دوريّ، وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية الطبيعية التي يشهدها جسم المرأة كل شهر إستعداداً لمرحلة الحمل والولادة، وهنا نشير الى أن هذه الحالة الشهريّة تحدث غالباً للمرّة الاولى عند الفتيات ما بين 8 إلى 15 عاماً تزامناً مع ظهور الثديين ونمو شعر العانة.

 

كيف تحدث الدورة الشهرية؟

 

أولاً: بفعل التبدّلات الجذريّة في الهرمونات النسائية، يتّم إطلاق البويضة من المبيض لدى المرأة بصورة دوريّة لمرّة واحدة في كل شهر، لتتجه بغد ذلك نحو الرحم، الذي يقوم بتهيئة بطانة جديدة لاستقبالها، وإستقبال السائل المنوي للرجل بعد عملية الجماع، ليتّم بالتالي التخصيب وتثبيت الحمل.

 

ثانياً: في حال عدم إتمام هذا التخصيب أو نجاحه، فإن البطانة المكوّنة على جدار الرحم ستزول، وذلك يترافق مع نزول دماء الحيض لمدة 3 أيام على الأقلّ، مع الإشارة الى أن هذه الفترة قد تصل الى مرحلة الأسبوع الكامل. وإن مدّة الدورة الشهرية قد تصل إلى 28 يوماً تقريباً، إلا أنها وعند فئة أخرى من السيدات قد تتراوح بين 20 أو 40 يوماً، ما يجعل أول أيام الحيض بداية الدورة الشهرية، لتنتهي تلقائياً مع بداية الحيض التالي.

 

ثالثاً: كثيرة هي الأعراض التي ترافق الدورة الشهرية، وهي تبدّأ قبل حدوث النزيف المهبلي بحوالي أسبوع، ومن أكثرها شيوعاً المعاناة من التوتر العصبية وتحجر الثدي، وملاحظة بعض حب الشباب. أما تدّفق الحيض يحدث مع الإصابة بتشنجات حادّة وتقلّصات متكررة  في منطقة أسفل البطن، مع أوجاع متكررة والشعور بعدم الإرتياح في الظهر، هذا بالإضافة الى التقلّبات المزاجية والميل الى العصبية غير المبررة، هذا فضلاً عن زيادة الرغبة في تناول كميات أكبر من الطعام. وهنا لا بدّ من الإشارة الى أن  علامات الدورة الشهرية عند بعض السيدات هي بمثابة الخطوة الأسياسة التي تساعد على تحديد فترة التبويض الخاصة بشكل أساسي.

 

إليكِ المزيد من التفاصيل من صحتي عن الدورة الهشرية:

4 حلول طبيعية تساهم في التخفيف من آلام الدورة الشهرية!

متى ترتفع احتمالات الحمل بعد الدورة الشهرية؟

السباحة خلال الدورة الشهرية ممكنة... وفق هذه الشروط!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا