السباحة خلال الدورة الشهرية ممكنة ... وفق هذه الشروط!

السباحة خلال الدورة الشهرية ممكنة... وفق هذه الشروط!

قد تكون السباحة من الهوايات المفضلّة عند الكثيرين، لا سيما السيدات، حيث أن هذه الرياضة هي من الأنواع الأساسية التي تساعد على خسارة الوزن الزائد بفعالية، إضافة الى دورها الأساسي في شدّ الجسم وبناء كتلة عضلية جيّدة. إلا أنه وخلال أيام محددة من شهر، أيّ تزامناً مع تدّفق الدورة الشهرية، تخشى المرأة من النزول الى المياه خوفاً من تسرّب أي دماء الى المياه، أو لمنع الإصابة بأيّ إلتهاب مهلبي وفق ما يشاع.

 

فهل السباحة ممكنة خلال فترة الدورة الشهرية؟

 

أولاً: إن الدورة الشهرية هي من الامور الطبيعية التي تحدث بشكل دورية عند السيدات بعد مرحلة البلوغ، كما أن هذه الحالة لا يجب أن تمنع المرأة من التمتع بحياتها الطبيعية والقيام برياضة السباحة بحريّة مطلقة.

 

ثانياً: السباحة أثناء الدورة الشهرية هي من الخطوات الاساسية التي تساعد في التخفيف من التشنجات التي ترافق الدورة الشهرية، كما أنها ضرورية لتحسين الحالة المزاجية والتخفيف من الآلام الناتج عن تدّفق الحيض.

 

ثالثاً: لممارسة السباحة بحريّة أثناء الدورة الشهرية، لا بدّ من اللجوء الى إستعمال التامبون الذي يوضع داخل المهبل ويمنع تدفق دم الحيض خارجه، كما أنه من الممكن أيضاً اللجوء الى إستخدام إسفنجة مهبلية لتحقيق هذه الغاية. إلا أننا نشير الى أن ضغط الماء بمجرد النزول إلى البحر أو حمام السباحة، يمنع تلقائياً تدفق الدم من المهبل بشكل نهائي، إلا أن أي عطسة أو كحة واحدة قد تهدد بتسرب الدم من المهبل إلى الماء. ولضمانة أكبر، لا بدّ من لفت النظر الى أن هناك الكثير من المايوهات المخصصة والمضادة للمياه، والتي تساهم في منع تسرّب الدم الى خارج النسيج، وهي مخصصة بالتحديد لأيام الدورة الشهرية.

 

رابعاً: حول إمكانية المعاناة من أي إلتهابات مهبليّة محتملة، فإننا نؤكد أن الملح والشمس والأمواج تقوم بتعقيم مياه البحر بشكل دائم ومنتظم، أما بالنسبة الى مياه حمامات السباحة، فإن الكلور وأشعة الشمس يلعبان الدور الأكبر في تطهير المياه، إلا أنه وفي بعض الحالات قد يسبب الكلور بعض التهيّج للفرج أو المهبل، إلا أن الدش البارد بعد الخروج من الماء يضمن الحفاظ على سلامة المنطقة الحميمة عندكِ.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن أعراض الدورة الشهرية وطرق علاجها:

4 حلول طبيعية تساهم في التخفيف من آلام الدورة الشهرية!

5 أعشاب لتخفيف آلام الدورة الشهرية... تعرّفي عليها!

متلازمة ما قبل الحيض حالة مزعجة... فكيف يمكن التخفيف من أعراضها؟

 

‪ما رأيك ؟