هذه المعلومات من الضروري أن تعرفيها عن إلتهاب المهبل الفطري

هذه المعلومات من الضروري أن تعرفيها عن إلتهاب المهبل الفطري

الالتهابات الفطرية المهبلية هي ظاهرة شائعة وتشكل مصدر إزعاج للنساء في جميع الأعمار، وهي تحمل تأثيرا كبيرا على جودة الحياة. فالفطريات كائنات حية تعيش في المهبل بأعداد قليلة، والتهاب المهبل بالفطريات يعني أن هناك عدد كبير من الخلايا الفطرية التي تنمو في المهبل، وهذا النوع من الالتهابات شائع جداً. ومع أنه قد يزعجك جداً، لكنه ليس خطير كما أن علاجه سهل.

 

أسباب التهاب المهبل الفطري

 

يسبب فطر الخميرة أو عدوى المبيضات التهاب المهبل الفطري الخميري، ويحتوي المهبل في الأحوال الطبيعية على خليط متوازن من الفطريات، بما في ذلك المبيضات والبكتيريا. ومن تلك البكتيريا جرثومة اسمها الملبنة وتنتج حمضاً ما يمنع نمو الفطريات. ويمكن لهذا التوازن أن يضطرب ويؤدي لحدوث التهاب فطري، ويتسبب وجود الكثير من الفطريات في المهبل بحكة مهبلية وحرقة وباقي العلامات والأعراض لحدوث التهاب فطري.

 

أسباب التهاب المهبل الفطري 

 

تحدث زيادة نمو الفطريات بسبب:

 

- استخدام المضادات الحيوية التي تقلل أعداد جراثيم الملبنة في المهبل ويغير درجة حموضة المهبل

- الحمل

 

- السكري غير المنضبط

 

- ضعف جهاز المناعة

 

- أخذ مانعات الحمل الفموية أو معالجة هرمونية، والذي يغبر مستوى الإستروجين

 

أعراض التهاب المهبل الفطري 

 

يملك التهاب المهبل الفطري مجموعة أعراض شائعة، ويؤثر بقاء التهاب المهبل الفطري لمدة طويلة دون علاج مباشرة على مدى شدة الأعراض، وتشمل الأعراض:

 

- حكة المهبل

 

- الحرق

 

- إفرازات مهبلية قليلة أو كثيرة، تكون عادة بلون أبيض مائل للرمادي وسميكة (مع أن المفرزات قد تكون مائية أحياناً)

 

- ألم أثناء الجماع

 

- تقرحات

 

- طفح جلدي

 

علاج التهابات المهبل

 

علاج التهاب المهبل او الالتهابات الفطرية المهبلية يتم بواسطة استخدام المضادات الحيوية. فتلوث الالتهاب البكتيري يعالج بالأساس عن طريق المضادات الحيوية أو باستخدام الشموع المهبلية مع وصفة طبية. ويستند علاج الفطريات في معظم الحالات على المستحضرات والشموع ضد الفطريات. أما في الحالات الحادة يعطى علاج مضاد للفطريات عن طريق الفم مع وصفة طبية فقط، وفي الحالات التي تظهر فيها عدة ملوثات معا فيمكن معالجتها في آن واحد.

 

ومن المهم أن نذكر أن علاج التهابات فطرية مهبلية هو ضروري بالنسبة للنساء في الفترة التي يخضعن فيها لعمليات مثل الولادة، الولادة القيصرية، الإجهاض، وما إلى ذلك، بسبب خطر تلوث الجرح.

 

اليك المزيد من المعلومات عن المهبل من خلال الروابط التالية: 

 

كيف يمكن علاج الالتهابات المهبلية؟

لماذا تعانين من حكة المهبل؟

هذه المعلومات يجب ان تعرفيها عن الالتهابات المهبلية

‪ما رأيك ؟
من انوثة