هواء المهبل حالة قد تصيبكِ ... فكيف يمكن علاجها؟

هواء المهبل حالة قد تصيبكِ... فكيف يمكن علاجها؟

إن خروج بعض الأصوات من المهبل ليس من الامور الغريبة أبداً، حيث أن هناك كمية من الهواء التي تنحشر داخل المنطقة والتي تخرج على شكل غازات، وهي لا تترافق مع أي رائحة كريهة، إلا أنها تزداد بشكل خاص خلال فترة الدورة الشهرية أو أثناء وبعد عملية الجماع.

 

أسباب الإصابة بهواء الرحم

 

عوامل مختلفة هي المسؤولة عن الإصابة بمشكلة هواء الرحم، ومن أبرزها:

- فرط النشاط الجنسي والإكثار من عملية الجماع

- المعاناة من ضعف في منطقة الحوض

- الإصابة بحالة الناسور المهبلي

- تكرار الولادة الطبيعية

 

هل هذه الحالة خطيرة؟

 

غالباً ما تكون مشكلة هواء الرحم بسيطة وهي الإحراج فقط للسيدات، إلا أنه وفي حال المعاناة من هذه المشكلة بشكل متزايد فإن ذلك قد ينعكس بشكل خطير على الخصوبة والحمل، بسبب حدوث سقوط في الرحم، ما يؤدي إلى تأخر الحمل في بعض الحالات.

 

كيف يمكن علاج هواء الرحم؟

 

أولاً: الحل الأنسب في علاج هواء الرحم يكمن بتقوية عضلات الرحم والمهبل المصابة بالارتخاء والضعف، لمنعها من إدخال الهواء إلى الرحم، وذلك من خلال الإنتظام على ممارسة تمارين كيجل لعدة مرات خلال اليوم الواحد.

 

ثانياً: ينصح بالقيام ببعض المساج الخفيف لمنطقة البطن والحوض أثناء الدورة الشهرية وبعد الولادة، ما يساهم في إخراج الهواء من الرحم.

 

ثالثاً: إن ممارسة رياضة المشي يساعد على التخفيف من هذه الحالة.

 

رابعاً: من الممكن اللجوء الى بعض الأعشاب الطبيعية الدافئة التي يتم تناولها أثناء الدورة الشهرية وأثناء فترة النفاس والرضاعة مثل الزنجبيل والحلبة واليانسون والقرفة الضرورية لعلاج هذه الظاهرة.

 

خامساً: في الكثير من الحالات يكون هواء الرحم ناتجاً عن الإصابة بالتوتر والقلق، لذلك فإن الطريقة الأفضل لعلاجه تكون عن طريق الاسترخاء والراحة.

 

سادساً: للمساهمة في علاج هواء الرحم، يفضل الابتعاد عن بعض المنتجات النسائية المستخدمة والتي من شأنها أن تفاقم هذه المشكلة الصحية، ومن أبرزها السدادات القطنية أو كأس الحيض، التي تزيد من كمية الهواء المحتبس داخل المهبل.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن غازات المهبل وطرق علاجها:

لتخطّي ظاهرة الغازات المهبلية المحرجة... إتبعي هذه النصائح الضرورية من صحتي!

ما يجب ان تعرفيه عن غازات الرحم

كيف تتخلصين من مشكلة الغازات المهبلية المحرجة؟

‪ما رأيك ؟