أكثر أسئلة شائعة عن العقم...اليكم اجاباتها!

أكثر أسئلة شائعة عن العقم...اليكم اجاباتها!

يُعرَّف العقم بأنه عدم القدرة على الحمل على الرغم من ممارسة الجنس المتكرر غير المحمي لمدة عام على الأقل. قد ينتج العقم عن مجموعة من العوامل التي تمنع الحمل لدى الرجل او المرأة، الّا ان هناك العديد من العلاجات الآمنة والفعالة التي تحسن بشكل كبير من فرص في الحمل. ولكن، ما هي الاسئلة الشائعة عن العقم؟

 

اسئلة شائعة عن العقم

1

ماذا يعني العقم؟ هل يمكنني إنجاب الأطفال؟

يتمّ تشخيص العقم، أو بشكل أكثر دقة، ضعف الخصوبة - إذا كان الزوجين غير قادرين على إنجاب طفل بعد الجماع في الوقت المناسب وغير المحمي على مدار فترة زمنية مدتها 12 شهراً. هذا لا يعني أن فرص الحمل معدومة تماماً، ولكن من الضروري زيارة الطبيب وتشخيص العقم بعد إجراء فحص طبي شامل وبعدها البدء بالعلاجات المناسبة.

2

هل العقم "مشكلة نسائية"؟

يصيب العقم كل من الرجال والنساء بشكلٍ متساوٍ. ان ما يقارب من ثلث حالات العقم تصيب المرأة، وثلث الحالات تصيب الرجل وثلث ايضاً تسببه مجموعة من المشاكل لدى الشريكين. ومع ذلك، فإن حوالي 20 % من حالات العقم تظل "غير مبررة" حتى بعد إجراء التشخيص الكامل.

3

كم من الوقت يجب محاولة الحمل قبل أن استشارة الطبيب؟

إذا كان عمر المرأة أقل من 35 عاماً وتحاول الحمل لأكثر من عام من دون ايّ نتيجة، فمن الضروري ان تستشير الطبيب.  إذا كانت المرأة أكبر من 35 عاماً، عليها استشارة الطبيب بعد محاولتها الحمل لمدة 6 أشهر.

4

هل يؤثر العمر على خصوبة المرأة؟

نعم. العمر هو العامل الوحيد الأكثر أهمية الذي يؤثر على خصوبة المرأة. تولد المرأة مع كل البيوضات التي تسمح لها بالحمل والانجاب. عندما تتقدم المرأة في العمر، فإن البويضات يتقدم في العمر أيضاً، وتتناقص من حيث الكمية والنوعية. حالياً، لا توجد طرق أو علاجات متاحة لإيقاف هذه العملية أو عكسها. في سن الثلاثين، تبلغ فرصة المرأة في الحمل كل شهر حوالي 20%. في سن الأربعين، تنخفض كثيراً لتصبح فقط 5%.

لقراءة المزيد عن الخصوبة اضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة