الإجهاض المتكرر... هذه هي أسبابه..!

الإجهاض المتكرر... هذه هي أسبابه!

الإجهاض هو الحالة التي يتم فيها فقدان الجنين قبل ولادته، وعدم القدرة على إتمام الحمل وصولاً إلى الولادة. ويحصل في بعض الحالات أن تتعرض المرأة إلى الإجهاض بشكل متكرر مما يشعرها بالقلق والتوتّر بما يخص قدرتها على الإنجاب في المستقبل. فما هي اسباب الإجهاض المتكرر وكيف يمكن علاج هذه المشكلة..؟


أسباب الإجهاض المتكرر


الإجهاض المتكرر يعني فقدان الجنين مرتين متتاليتين أو أكثر قبل بلوغ الأسبوع الـ24 من الحمل، والمعروف أن 50% من أسباب الإجهاض المتكرر غير معروفة، وأن 50% من النساء اللواتي يعانين من هذه المشكلة، ينجحن بالحمل بعد ذلك من دون تلقي أي علاج. أما الأسباب المُكتشفة طبياً للإجهاض المتكرر فهي كالتالي:

الأسباب الوراثية: وهي تقف وراء ما نسبته 3 إلى 5% من حالات الإجهاض المتكرر. لذلك فعند حصول الإجهاض المتكرر يقوم الطبيب بفحص كروموزومات الجنين المتوفي لاكتشاف ما إذا كان يعاني من أي من الأمراض الوراثية، لمعرفة إذا كان ذلك سبب هذه المشكلة.

المشاكل في الرحم: ومن هذه المشاكل نذكر الحاجز الرحمي الذي يسبب تغيّرات في شكل الرحم، ويجعل الأوعية الدموية الموجودة فيه غير كافية لتغذية الجنين مما يؤدي إلى فقدانه. أما الالتصاقات الرحمية الناتجة عن الالتهابات الشديدة في الرحم أو عن العمليات الجراحية أو عمليات كحت الرحم، كما أن التليّفات التي يمكن أن تحدث في الرحم هي أيضاً من الممكن أن تسبب الإجهاض المتكرر. وغالباً ما يكون علاج هذه المشاكل بواسطة التدخّل الجراحي.

ارتخاء عنق الرحم: أي أن عنق الرحم يكون واسعاً، وذلك من شأنه أن يؤدي إلى الإجهاض بين الأسبوع 12 والأسبوع الـ20 من الحمل، وفي حال كانت المرأة تعاني من هذا الارتخاء، يمكن للطبيب أن يقوم بربط عنق الرحم بين الأسبوع الـ12 والأسبوع الـ16 من الحمل.

الاضطرابات الهرمونية: المرأة المصابة باضطرابات الهرمونات ممكن أن تعاني من الإجهاض المتكرر، مثل نقص هرمون البروجستيرون الذي يساعد في الحفاظ على الحمل، أو تكيّس المبايض الذي يؤدي إلى اضطرابات هرمونات الأنوثة مما يمنع الحفاظ على الحمل.

العدوى الفيروسية والظروف البيئية: مثل الإصابة بفيروس القطط أو بالالتهابات المهبلية ومرض الزهري، إضافة إلى التعرض إلى الأشعة أو العلاج الكيميائي، إضافة إلى التدخين والإفراط في شرب الكحول والتعرّض إلى الملوّثات في الجو.   

المزيد حول الإجهاض في ما يلي:

الإجهاض لا يؤثر على الخصوبة... فلا تخافي من تكرار المحاولة

هذه الأسئلة تشغل بال المرأة عند مرورها بتجربة الاجهاض!

تجربة الإجهاض قد تؤدي الى معاناتكِ من هذه المشاعر الصعبة!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا