النزيف بعد حبوب منع الحمل لا يستدعي القلق... وإليك مدّته الطبيعية!

النزيف بعد حبوب منع الحمل لا يستدعي القلق... وإليك مدّته الطبيعية!

كثيراً ما تتعرّض النساء لحدوث نزيف دم بعد تناول حبوب منع الحمل. لذا في هذا الموضوع من موقع صحتي، سنشرح لكم الأسباب وراء هذا النزيف، مدته، وكيفية منع حدوثه.

 

أسباب حدوث النزيف مع إستخدام حبوب منع الحمل

من أهم أساب هذا النزيف:

- احتواء الحبوب على نسب عالية من هرمون البروجيستيرون ما يؤدي لهذا النوع من النزيف.

- تغيير نوع حبوب منع الحمل يمكن أن يكون وراء هذه  الحالة.

- البدء بتناول هذه الحبوب للمرة الأولى مع ما يتعرّض له الجسم من تغيّرات هرمونية.

- التدخين يؤدي إلى إحتمالية زيادة فرصة التعرض للنزيف عند أخذ حبوب منع الحمل.

 

مدّة إستمرار النزيف

يستمرّ النزيف عادة لمدة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر من بعد البدء بتناول حبوب منع الحمل، ولكن يجب أن يتوقف بعد هذه المدة. ويمكن أن تتخطى المدة الستة أشهر عند الاستمرار بأخذ الحبوب لفترات طويلة جداً أو عند تناول الحبوب بطريقة غير منتظمة. ولكن عند استمرار النزيف من الضروريّ استشارة الطبيب النسائي لتحديد وجود أي مشكلة كامنة.

 

 كيف يمكن الحدّ من النزيف بسبب حبوب منع الحمل؟

من خلال إتباع بعض الطرق، يمكمك منع النزيف الناتج عن إستهلاك حبوب منع الحمل ومنها:

- المواظبة على أخذ الحبة يومياً وبالوقت ذاته، حتى تساعدي الجسم على التكيف معها، والحفاظ على مستوى الهرمونات في حالة ثابتة.

- الاستمرار في أخذ الحبوب حتى مع وجود النزيف، فالجسم غالباً ما يحتاج لستة أشهر على الأقل حتى يتقبل حبوب منع الحمل.

- التحقق من الأدوية الأخرى التي يتم استهلاكها من قبل المرأة وفحص إن كان يوجد أي تداخلات دوائية.

- إستشارة الطبيب في حال إستمر النزيف أكثر من ستة أشهر رغم الإلتزام بالتعليمات، فقد ينصح بتغيير نوع الحبوب.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لمعلومات أكثر حول فترة ما قبل الحمل، إليك هذه المقالات من موقع صحتي:

ما هي اسباب ضيق عنق الرحم؟ وكيف يؤثر على فرص الحمل لديك؟

ما العلاقة بين الوجبات السريعة والاصابة بالعقم؟!

كلّ ما تريدين معرفته عن شريحة منع الحمل

‪ما رأيك ؟