انسداد قناة فالوب: ما الأعراض التي قد تدلّ عليه؟

انسداد قناة فالوب: ما الأعراض التي قد تدلّ عليه؟

تُعتبر قناة فالوب جزءاً لا يتجزأ من الجهاز التناسلي عند المرأة وهي تربط المبيض بالرّحم وتحمل البويضة وتوصلها إلى المكان المُناسب لتلتقي بالحيوان المنوي ويتمّ تخصيبها داخل القناة قبل الوصول إلى الرّحم.

ماذا لو أُصيبت المرأة بانسداد قناة فالوب؟ وما هي أعراض هذه الحالة؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

منع الحمل أو صعوبة حدوثه

 

نادراً ما يُسبّب انسداد قناة فالوب أيّ أعراضٍ جانبيّة، ولكن في حال الإصابة باستسقاء قناة فالوب، وهو أحد أنواع اسنداد القناة، حيث يؤدّي انسداد القناة في هذه الحالة إلى توسّعها وتجمّع السوائل فيها.

وهذا غالباً ما يؤدّي إلى منع تلاقي الحيوان المنويّ والبويضة، ما يمنع حدوث التّخصيب وبالتالي حدوث الحمل.

 

ألم في منطقة الحوض أو البطن

 

في بعض الحالات قد يؤدّي انسداد قناة فالوب إلى ظهور أعراضٍ مُعينة؛ مثل الشّعور بألمٍ في منطقة الحوض أو البطن، إذ أنّ هذا الألم قد يحدث بشكلٍ مُنتظم كحدوثه خلال الفترة القريبة من موعد الدّورة الشهريّة أو قد يكون الشّعور بالألم مستمرّاً وهذا يختلف بحسب الحالة.

 

إفرازات غير مُعتادة

 

من الأعراض التي قد تُصاحب انسداد قناة فالوب، مُلاحظة ظهور إفرازاتٍ غير مُعتادة من المهبل؛ وهذا يستدعي استشارة الطّبيب الذي قد يطلب إجراء بعض الفحوصات الطبّية لتشخيص الحالة.

 

آلام أثناء الدّورة الشهريّة أو العلاقة الزوجيّة

 

إذا كان سبب انسداد قناة فالوب الانتباذ البطاني الرّحمي أو التهاب تجويف الحوض، يُمكن أن الشّعور بآلامٍ أثناء الدّورة الشهريّة، إلى جانب الشّعور بالألم أثناء ممارسة العلاقة الزوجيّة، ولكن ليس بالضّرورة أن تدلّ هذه الأعراض على انسداد قناة فالوب.

 

النّزيف المهبلي

 

إلى جانب مُلاحظة بعض الإفرازات من المهبل، قد يحصل نزيفٌ مهبلي كعارضٍ لانسداد قناة فالوب في بعض الحالات.

 

في بعض الحالات، قد يؤدّي انسداد قناة فالوب إلى حدوث الحمل خارج الرحم والذي يتمثّل بالتصاق البويضة المُخصّبة في قناة فالوب، حيث يُشار إلى أنّ هذه الحالة قد لا تكون مصحوبةً بأيّ أعراضٍ ويتمّ الكشف عنها في العديد من الحالات أثناء إجراء الفحص الروتيني بعد طلبٍ من الطّبيب.

 

المزيد حول الصحة الإنجابية في الروابط التالية:


ما أسباب الإصابة بالعقم بعد الطفل الثاني؟

ما هي الفترة الأفضل لحدوث الحمل؟ وأي أعراض تدلّ على ذلك؟

هل تأخّر الحمل من دون سببٍ واضح؟ إليكِ بعض التفسيرات

‪ما رأيك ؟